lundi 31 août 2009

يا ورد مين يشتريك




يا ورد مين يشتريك و للحبيب يهديك
يهدى اليه الأمل و الهوى و القبل ..... يا ورد

يا ورد مين يشتريك


يا ورد مين يشتريك و للحبيب يهديك
يهدى اليه الأمل و الهوى و القبل ..... يا ورد


أبيض ... غار النهار منه ... خجول محتار
باسه الندى فى خده .... ضارت عليه الأغصان

راح للنسيم و إشتكى .... جرح خدوده و بكى
أفدي الخدود التى تعبث بمهجتى
يا ورد ليه الخجل ... فيك يحلو الغزل .... يا ورد


يا ورد يا أحمر قوللى .. قوللى دة مين جرحك ... مين جرحك
جرح شفايفك و خلى على شفايفك دمك
شفت جيوب الغزل و أنبح صوت القبل
على الشفاة التى تشرب من مهجتى
يا ورد ليه الخجل ... فيك يحلو الغزل ... يا ورد

أصفر من السئم أم من فرقة الإحباب
يا ورد هون عليه ... يا ورد هون عليه
أصفر من السئم أم من فرقة الإحباب
يا ورد هون عليه ... يا ورد هون عليه


عاد بلبلك ولهان يسأل عليك الندى و الزهر و الأغصان
يهتف أين التى وهبتها مهجتى
يا ورد ليه الخجل فيك يحلو الغزل ...


يا ورد مين يشتريك و للحبيب يهديك
يهدى اليه الأمل و الهوى و القبل ..... يا ورد




يا ورد يا أحمر قوللى .. قوللى دة مين جرحك ... مين جرحك
جرح شفايفك و خلى على شفايفك دمك
شفت جيوب الغزل و أنبح صوت القبل
على الشفاة التى تشرب من مهجتى
يا ورد ليه الخجل ... فيك يحلو الغزل ... يا ورد






.



آخر تدوينة




في بعض الأحيان تقرا كتاب من الوريد إلى وريد وما يضيفلك شيء! وفي أحيانا أخرى تجيك كلمة وحدة ترهوجك !
ملاحظة الفرررر في معرض تعليق عندو هوني خلاتنى أعيد طرح سؤال قديم /جديد فين وصلت مدونتي؟ يكفي باش نقارن بين البدايات وحال المدونة الآن باش نتشوكا ! من عنوان المدونة حبيت نركز على الفنون وحاجات أخرى الواحد يخنتبهم في أوقات الفراغ ..لكن للاسف وبما انو الانسان ما ينجمش يسكت على العوج في غالب الأحيان تلقى روحك هازك تيار متاع المبارزة بالسيف عن بعد ! وفي الحالات هذي يغيب الفن ويحضر السبان و الصبان :-)
والحقيقة إلي موش مدونتي أنا بركة هزها تيار..بل العديد من المدونات الاخرى وقلة قليلة من المدونات شدت في الخط متاعها وهي تستحق التنويه ..(حق نسيت! ما يلزمش نشكر حتى واحد قالك سلوك قبلي و بدائي ... )
المهم حبيت من خلال هذه التدوينة نحط حد للتدوينات التفاعلية ونرجع كيما كنا قبل الزيادات




Photo:ART.ticuler!

samedi 29 août 2009

في الكلام الزايد ومشتقاتو

يظهرلي ما يختلفوش إثنين في كونو الكلام الزايد حاجة زايدة ..ولا يزيد ولا ينقص من قوة حجة مولاه..باهي الكلام هذا حلو لكن خلينا نفركو شوية الرمانة ونفهمو الحكاية بشكل أحسن
أنا نرفض الكلام الزايد موش على خاطر زايد وإلا خاطرو ناقص لكن لاعتبارات جمالية بحتة! بعبارة أخرى الكلام زايد نرفضو موش لاعتبارات أخلاقوية ..وانما لانو كلام يمس من الذوق السليم ..
باهي شنوة الكلام الزايد؟
الأغلبية تعتقد انو الكلام الزايد هو ما يذكر فيه الأعضاء التناسلية إلي هي في حد ذاتها لا تعني لي شيئا غير أخلاقي بل كلها أعضاء خلقها رب العالمين !
الكلام الزايد، كيما أنا نفهمو، هو سب خصمك ونعتو بجميع الأوصاف فقط لانو يخالفك في الرأي ! : طابور خامس، خرافيش، ذيل الكلب، الأغبياء ...والقائمة تطول..
الكلام الزايد عندي أنا هو كيف الواحد يسيّب الموضوع متع التدوينة و يكبّش فيك ..
الكلام الزايد هو تعبير على نقص وعدم نضج في الشخصية ..
الكلام الزايد هو إلي يرى في الكلام الزايد بعد اخلاقوي وينسى إلي الكلام الزايد في غالبو هو تعبير على كبت وأمراض نفسية ..ناتجة بالاساس على أخلقة التفكير عوض عقلنته
الناس إلي تستعمل الكلام الزايد في بالها باش يمس الطرف الآخر في الصميم ! لكن الواقع هو انو إلي يستعمل مثل هذا الكلام هو أكثر الناس حساسية وعرضة للرد عليه بنفس الأسلوب !
لذلك أنا لا أتوان
ى في الرد على أي كلام بذيء بمثله كيف توصل المعالق للخالق !
يكفي أن نقوم بجرد للتدوينات باش نشوفو إلي شكون يبدأ دائما بالسب والشتم..العملية ساهلة برشة ..
هنا نحب نلاحظ حاجة, إلي المدونين المحسوبين على اليسار كيف ينقدوا ظاهرة وإلا طريقة تفكير( وهذا من حقهم) يعتبروه في الشق المقابل :تهجم على المقدسات !!! لكن كيف يتهجموا هوما على العقل والذوق السليم وإلي أنا اعتبرو تهجم على مقدساتي ! علاش حتى واحد مقال يزيو من الكلام الزايد؟؟ وهنا نقصد في الخوانجية إلي في حالة سراح!!
أعتقد أن الحديث في الكلام الزايد لازمو شوية تروشيك بدون قوالب جاهزة وكلام زايد

عناوينكم ردت اليكم


هذه جملة من عناوين التدوينات المكتوبة بالاحمر اعدت صياغتها أرجو أن تنال اعجابكم وما أرجوه أكثر أن لا تنال اعجابكم ..


في تونس الغد وقبل فوات الأوان ،شد يمينك و لا للكلام الزايد ..قامت وحدة قالت :في العالم العربي تعيش ..
جاوبها صاحبنا: توريست مرحبا بيك،عربي حنك الباب ..ولاتش العروبة تحت المجهر ؟
قام سي براهيم المؤدب و قال : هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية..جاوبو واحد من الحاضرين قالوا: أنا مش كافر ..ساندو زميل ليه وقالو:إنتبه..! انها الفاشية !
في اللحظة هذيكة يدخل كبير الكفرة يصيح :بالحرام زايد ،إنه زمن طالبان
قام واحد يريض في الجماعة :نقاش بدون عدائية،خير من ألف تدوينة..ما صاوتلو حد...حتى ماسينيسا لا!
و كلات بعضها في قاعة الاستقبال..فجأة نسمعو في حس في الكوجينة : حلالم بالعلوش !
جاوبها صاحبنا الفوندو :هذا برنامجك؟ اشبيه معقول ياسر !
يدخل مولى المحل، إلي قليل فين يجي، و يحل الراديو: بيان الديوان السياسي للتجمع بمناسبة تقديم الرئيس زين العابدين بن علي ترشحه للانتخابات الرئاسية... طلع صوت من آخر القاعة قال:شكرا يا سيادة الرئيس ! و واحد آخر قال :إشكونو؟
واحد من الحاضرين حس ريقو شاح قال:خويا إنجم نشرب؟ قالو: ياخي نبيع في فطور الصايمين ؟ ما عندي كان عناقيد الفرح ..
الحاصل مالا ليلة عيد

game over
!



vendredi 28 août 2009

تونس ملك لكل التونسيين


نحب نحكي على موضوع مقلقني ..لا موش على تناسخ قطط الشوارع ..و لا النضال الوهمي ..ولا الحرقة لغار الملح....لا موش هذا الموضوع
المقلقني بالحق هو اجيك واحد تونسي ويقلك نبيعلك قطعة أرض ..بطبيعة الحال باش تبدو لكم الحكاية غريبة ..
باهي..زوز توانسة ،و الزوز ينتميو لهذه البلاد العزيزة، والزوز مطالبين بحسب الدستور متع البلاد باش يدافعو عليها بالدم ! معنتها كيف يجد الجد الواحد يموت شهيد أو وحيد في سبيل قطعة الأرض والأرث أي الجغرافيا و التاريخ !
وفي نفس الوقت يجي واحد منهم للاخر يقولو إنبيعلك قطعة من الأرض!!
الأرض إلي تنجم تموت على خطرها في حالة حرب و غيرو.؟؟؟!!!!
شكون عطاك حق الملكية؟
بعبارة أخرى إجيك واحد يبيعلك جزء من بلادك !! فكروا فيها شوية راهو الحكاية موش معقولة بالكل!!!
تونس ملك لكل التونسين ! !! وكل التونسيين مطالبين بالدفاع عليها و في العد
يد من الحالات تدفع حياتك كان لزم ! وكيف تحب تستغل شبر من الأرض هذي يلزمك تشريها ! من عند شكون؟ من عند تونسي آخر ! يمكن وقتلي إنت دافع على البلاد هو قاعد يغور على الأراضي ومن بعد دز في الحوز القانوني !!!
أنا أعتقد إلي الحياة أثمن باااارشة من كونو الانسان يعدي حياتو وهو يلم في حق دار باش يسكن فيها !
بل ينجم يكون الحصول على دار هو غاي
ة الحياة عند البعض ! زعمة إلي الدرجة هذي الحياة ما عندهاش قيمة؟؟
الحياة بكلها بزينها وقداها وشمسها وقمرتها وسحابها وامطارها وأزهارها ونسمتها بجبالها ووديانها ..هذا الكل نختزلوه في أربعة حيوط وسقف ؟ ؟؟
الحياة أكبر بكثير من هذه الأشياء المادية وخسارة كبيرة أن الأنسان في عو
ض يعيش حياتو.. يقوم يلم في الفلوس وكريديات وقرضات وحبوسات على خاطر دار !! وكيف يملك دار ، والملك لله وحده، يلقى حياتو مشات في الياجور والسيمان !
على الدولة أن توفر لمواطينها أشياء الحياة المادية إلي من شأنها تلهي الأنسان على حياتو وتعطي لمواطنيها الفرصة والوقت باش يعملوا حاجات أخرى ويبدعوا حاجات أخرى !
ولا ملكية ل
أحد! بل لكل التونسين دون اسثناء

jeudi 27 août 2009

أنا مش كافر

أنا مش كافر بس الجوع كافر
أنا مش كافر بس المرض كافر
أنا مش كافر بس الفقر كافر و الذل كافر
أنا مش كافر لكن شو بعملك
أذا اجتمعوا فيي كل الإشيا الكافرين
أنا مش كافر...
يللي بيصلي الأحد و يللي بيصلي الجمعة
و قاعد يفلح فينا علطول الجمعة
هو يللي دين قال و أنا يللي كافر عال
راجعوا الكتب السماوية راجعوا كلام القادر
أنا مش كافر...
أنا مش كافر بس البلد كافر
أنا مقبور ببيتي و مش قادر هاجر
و عم تكلي اللقمة بتمي و أكلك قدامك يا عمي
و اذا بكفر بتقللي كافر
معمم عالدول الغربية و مبلغ كل المخافر
أنا مش كافر هيدا انت الكافر
أنا مش كافر مادام انت الكافر
أما مش كافر قلنا مين الكافر
و عرفوا مين الكافر
أنا مش كافر متل ما عم قللك
عم بتحطها فيي كونك شيخ الكافرين
و أمين

زياد الرحباني

هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية


قهوة الصباح أشربها وسط حديقة البيت الخلفية..الهدوء و جمال المكان دعوة إلى التفكير ..
بين أغصان الشجر شبكة عنكبوت يتوسطها صاحبها ..كل إهتزاز في الشبكة، دليل أن فريسة ما وقعت في الفخ.. ينقض عليها مسرعا وفي حركة سريعة يديرها حول محورها ويلفها وسط رداء أبيض فتصبح الفريسة كالمومياء:موت بلا مشاعر! ..رأيت في أسفل الشبكة بقايا فراشة لم تشفع لها ألوانها في البقاء و فريسة أخرى تتحرك بصعوبة داخل كفنها الأبيض..هل أحررها من سجنها ؟ لي القدرة على ذلك! هل اتدخل لتغيير مسار حياتها ؟ للعنكبوت الحق في العيش أيضا تماما كأي مخلوق أخر .. لماذا تقوم الطبيعة على هذه القاعدة اللاأخلاقية :اقتل لتعيش !
هل تعرف هذه الحشرة الحرية؟ أم انني بصدد إسقاط قيم وافكار على عالم يخضع إلى قوانين أخرى ؟
الفريسة تحاول دائما الافلات من قدرها المحتوم جدا و أنا أحاول الافلات من تفكيري الانساني جدا ..
هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية؟
أليست الحياة قيمة مطلقة للانسان والحيوان على حد سواء ؟ فلماذا تقوم الطبيعة على القتل المادي (أو المعنوي)
لتتواصل ؟
الطبيعة لا تخضع لترتيب منطقي ..هكذا وجدت ..كأنها وجدت عن طريق الصدفة وكيفما إتفق دون تخطيط مسبق..التخطيط للحياة يستدعي الحياة.. ..وحدها الصدف تجعل من الموت وسيلة للحياة !
هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية..
أكاد انفجر والطبيعة أمامي صامتة..كأنها تهزأ بي..تفعل ما تريد: تقتل وتزهر وتمطر وترعد و تشمس وتضحك ثم تمضي ..وتتركني في عالمي الأنساني المشبع بالقيم والعواطف والمنطق ..
هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية!
كم هي متعجرفة هذه الطبيعة ..كل محاولاتنا لتثقيفها باءت بالفشل ..في كل مرة تتمرد
وتخرج من شقوق الأسفلت زهرة حالمة.. فيقتلعها الثقافي فينا :أعشاب طفيلة! تقول الثقافة المتأففة دوما.. المنافقة دوما ..لا ترى من الطبيعة إلا غروب الشمس وطلوع القمر
أما منظر الدماء وأكل الجيف ورائحة إبن آوى فكلها طبيعة غير طبيعة البشر ..
هنالك أمر ما لا يستقيم في هذه الرواية؟
قهوتي بردت وال
مومياء تحجرت والعنكبوت ينظر إلي ويبتسم

Photo Art.ticuler

mercredi 26 août 2009

في تعريف بعض المصطلحات


ضروري باش يقع تحديد بعض المصطلحات إلي يقع استعمالها في البلوغسفير كما مثلا يساري وإلا خوانجي وإلا وسطي ..أنا اقترح عليكم تعريفي للمصطلحات الثلاثة .
اليساري :هو الشخص الحر والمتحرر من كل ما ينجم يعطّلو ماكينة النقد متاعو .هو شخص يحب الحياة وكيف نقول الحياة نقولو الطبيعة ،الموسيقى ،الفنون ، الحب، وكل ماهو طبيعي هو تلقائي وعفوي والعفوية، إلي هي عكس الحسابات، تدفعك باش تكون إلى جانب الضعفاء والمقهورين والمستغلين ..
اليساري في كلمتين هو الشخص العلمي في تفكيرو وانساني في معاملاتو.
الاخوانجي : هو شخص يؤمن بوجود قوة خارجة عن العالم المادي،هي إلي تسير فيه وتقرر مصير هذا ،وتقتل هذا ، وتعرس لهذا بهذي (مكتوب مرة أخرى :-)) و
اجبو في الدنيا هو طاعة هذه القوة وجزاؤو هي الحسنات إلي يلمها من كل عمل خيري يقوم به ليس من أجل الأنسان في حد ذاته بل من أجل جمع أكبر عدد ممكن من الحسنات
و هذكا علاش الأخوانجي هو إنسان أناني بار ديفينيسوين*
الخوانجي هو إلي يعدي حياتو في الحسابات :عندي 50 ألف حسنة نزيدهم 56 ألف و-300 حسنة مزالولي 78560 حسنة باش ندبر حق دخول للجنة ..كل م
ا يفعله الأخوانجي هو البحث عن مصلحته الخاصة في اليوم الآخر أما الآخر بالنسبة إليه لا يعدو إلا أن يكون وسيلة من خلاله يتحصل على الحسنات. فعندما يقدم إليك خوانجي خدمة فتأكد أنك لست الهدف النهائي وانما الحصول على الحسنات ..
ولان الخوانجي انسان غير تلقائي تلقى ذوقو يجبد على القازواردي ويموت على كل ماهو بلاستيك مصنوع في الصين: ورد بلاستيك، سبحة
بلاستيك، سجادة متع صلاة بلاستيك ،ساعة للتذكير بالاذان....بلاستيك
الوسطي :الانسان الوسطي اعتبره خوانجي في حالة سراح !
الوسطي هو إنسان يحب يسكر مع اليسار ويصلي التراويح مع الخوانجية
عديم المواقف في الاوقات إلي يلزم ياخذ فيها موقف ويطلع سكينتو كيف البقرة اطيح.. يمكن معرفة المزيد عن شخصيتو في تدوين
ة هذي هنا

*par définition

هل فشل الأنبياء في إيصال الرسالة؟

قريبا سيبلغ عد سكان المعمورة 7 مليارات نسمة ! في وسط السبعة مليارات هذي، فمة الآف اللغات ومئات الثقافات والعديد العديد من الأديان ..
من بين هذه الديان، هنالك بطبيعة الحال الاسلام والمسيحية واليهودية والبوذية ..
يبلغ عدد المسلمين في العالم المليار نسمة أي حوالي 15% من سكان الأرض .(أعداد تقريبية)
وباعتبار إلي المسلمين بركة باش يدخلو الجنة لان الدين عند الله الاسلام نلقاو بعملية حسابية بسيطة إلي 85% من سكان المعمورة مصيرهم جهنم وبئس المصير ! بمن فيهم الأم تاريزا وتشي قيفارا إلي مات دفاعا عن الفقراء والمظلومين ! وجون بول سارتر وغيرهم ..
ال 15% الباقية، موش الكل باش يدخلوا للجنة..على خاطر كونك تكون مسلم هو شرط ضروري لكن غير كاف ! مثلا بورقيبة ونزار قباني والطاهر الحداد ونجيب محفوظ و عاشور الناجي ماهمش مسلمين متع جنة ..
إذن نزيد إنقصو من 15%, المسلمين المرتدين، وباعتماد أكثر المذاهب الاسلامية تسامحا في تكفير الناس نجمو نفسخو على الأقل 50% !
كم تبقى ؟
من المليار مسلم فمة 500 مليون مشاو فيها ..
الكلام هذا آش يعني؟ يعني إلي من 7 مليارات فمة 6,5
مليار نسمة باش يدخلوا للنار !
بعبارة أخرى لو نمثلو الأرض بمدرسة ويقع تجهيزها بالماء والضوء والأشجار وأحدث التقنيات ويرسل إليها المعلمين (كاد المعلم أن يكون رسولا) وفي الأخير ما ينجح كان تلميذ على عشرة تلامذة !
هذا مانجمو نفسروه كان بسب من الأسباب الآتية :
1- التلاميذ لا ترى في برنامج التعليم أي فائدة و الكتاب الذي بين يديهم لا يجيب على كل الأسئلة المستجدة
2- المعلمين فشلوا في إيصال الرسالة والقيام بالمهمة
3- جل التلاميذ مسطكة أي 9 من 10 تلامذة لا يرجى منهم خير ! و هذا يصعب على المنطق باش يقبلو !
أنا شخصيا أعتقد إلي المشكل موش في الكتاب ولا في المعلم
ين ولا في التلامذة ! المشكل موجود في مخ واحد قاعد يقرا في التدوينة هذي ويمضي في السكاكن! ههههههه

mardi 25 août 2009

إستفتاء بلوغسفيري :-)




أرجو المشاركة في التصويت على السؤال التالي: نعم للتصويت أم
لا لتصويت؟

للمشاركة على اليمين

المسكوت عنه في مسلسل "مكتوب


صادف أن كنت في بيت ما وكان صندوق الاشهار (التلفزة) يعرض مسلسل "مكتوب" ..
لم أتمالك نفسي من الضحك وأنا أشاهد هذا المسلسل ويشتد ضحكي كلما أوغل المسلسل في الدرامية..
ينظر الحاضرون إلي باستغراب..أنا أيضا لست أدري سبب ضحكي ..فعلا...
ربما لانني أحسست أنني بصدد مشاهدة التونسين عراة أمامي ..هذا المسلسل يفضح طريقة تفكير التونسي لكن للاسف بشكل فني عقيم
شاهدت
أيضا بعض حلقاته السنة الفارطة.. يعطيني هذا المسلسل إنطباع بان السيناريو وقع كتابته بشكل كاريكاتوري ..
يرتكز فن الكاريكاتير ،كما هو معلوم ، على إبراز وتضخيم "العيوب" الخلقية... لكن الذي وقع تضخيمه في حالة المسلسل هي أحلام التونسي وأهواءه.. كل شيء وقع عرضه وتقديمه بشكل يدغدغ ما يدور بخلد كل شاب أو شابة تونسية
المنزل الفخم (و إن غاب الذوق السليم)..السيارة هامر ..و"الفلوس بالبالة"..وهذا تضخيم لما يمكن أن يحلم به التونسي /الشاب المقبل على الحياة..
لكن ما أثار ضحكي أكثر هو أن التضخيم لم يطل فقط أشياء
الحياة المادية بل أيضا ابطال المسلسل :العيون الزرقاء والجسم المتناسق والجمال الأخاذ..إضافة إلى المال كلها تلتقي عند شخص واحد ! هكذا !!رحمة من رب العالمين !
وفي نفس الوقت نشاهد عالما ثانويا (يعيش على الهامش) ابطاله أقل حظا في الحياة من حيث الجمال والمال (النجار مثلا..) وكأن المال والجمال لا يلتقيان عند الفقراء ..هكذا!!! أيضا رحمة من رب العالمين ..وإن صادف إن وجدت فتاة جميلة لكن فقيرة فهي سرعان ما سوف تلتحق بعالم الأغنياء (البنت التي تزوجت المسن -لا أعرف اسمها -) و هو التحاق مرفوض إجتماعيا (لم يحضر الزواج سوى أربعة أشخاص) لانه طريق غير "طبيعي" بل طريق الطمع، طمع الفقير في مال الغني، وكضريبة لطمعها عليها أن تتزوج برجل في سن أبيها ..!
وبساطة هذا التقسيم للادوار وللقدر تذكرني بقصص الأطفال حيث تنتهي القصة بزواج الأمير من الفتاة الفقيرة !لم اقرأ يوما العكس!
ما يثير الضحك أيضا أن الطبقة الغنية ليست شريرة مع أسبقية الاضمار والترصد ..فحين يقوم أحد الأغنياء بجريمة فهي جريمة المصادفة :أن تقع المرأة في المسبح وتموت ،حادث سيارة تذهب ضحيته فتاة في مقتبل العمر..إلخ أما الفئة الأخرى الفقيرة الطامعة في المال وفي الالتحاق بطبقة الأغنياء فهي تخطط لما تريد، أي أن الجريمة لديها جزء من كيانها
ومتأصلة فيها ! (العصابة ،الفتاة الحالمة بالمال تخطط للزواج من مسن عن غير حب و انما عن طمع وجشع ..)
ما لايقوله هذا المسلسل ويمر لا شعوريا إلى المشاهد أن الفقر والغنى معطى لا يمكن مناقشته ..هكذا وجدت الدنيا وهكذا تبقى ..والفقر ليس عيبا بل العيب هو عدم الاقتناع بما لديك (القناعة كنز لا يفنى) ومحاولة الحصول على المال والالتحاق بطبقة الاغنياء بطرق غير مشروعة :بيع المخدرات، الزواج بمسن ..إلخ
وفي نفس الوقت لا تلقي أحداث المسلسل الضوء على الاغنياء كيف اصبحوا كذلك؟ من أين لك هذا؟ بمن فيهم منتج المسلسل! هههههه
قد تكون لي عودة إلى قصة أمي سيسي هذه
:-)

lundi 24 août 2009

تطبيق الشريعة في البلوغسفير

أن تحويل الساحة البلوغسفيرية إلى ميدان لتطبيق الشريعة هي محاولة بائسة لتعويض الأحساس بالهزيمة وعدم القدرة على الفعل ..
هؤلاء أمام عجزهم على تطبيق الشريعة في الواقع اتجهوا إلى البلوغسفير لجلد الزنادقة ورجم النساء !
البعض في جهاده التدويني لا يفرق بين السوط والصوت فلا غرابة أن يتم جلد المدونين بالاصوات ! هذه المحاولات العقيمة لن تثنينا على الكتابة و هي محاولات تترجم مدى خلاء الفكر وضعف الحجة وبساطة التفكير وقلة الحيلة وبلادة الروح وإنحطاط المستوى وميوعة المنطق وإنسداد الأفق وخيبة المسعى وإنتشار الامية وبرودة النفس وضياع الذات وإنتحار المعنى وغروب الشمس عند هؤلاء في منتصف النهار...
أشعر
انني أصبحت عدوا للكثير من المدونين وهذا لا يقلقني بل الذي يقلقني فعلا هو عدم ذكر الأعداء الحقيقين ..
إن الأعداء ليس المدونون وكل من يرغب في تحرير الفكر، بل من يدفع بقوافل الشباب إلي احضان التزمت والخوف من المستقبل ..الأعداء هم من لم يوفر العمل والعيش الكريم لكل مواطن حتى لا يكون مشروع قنبلة تنفجر في وسط الجموع ..الأعداء فعلا هم من شجع قيام هذه الجماعات التكفيرية لضرب اليسار وكل فكر تنويري ..
الأعداء هم من يمدون الناس بالحبوب المنومة عن طريق مسلسلات "كاكتيس" وغيره لتخدير الفكر بعد أن كان مخدرا بالصوم كامل اليوم !!
الاعداء هم رؤوس الاموال الذين يريدون تحقيق الربح من الأرباح ولا يعنيهم أن تكون إخوانجي أو يساري ...أو ...وسطي !
هؤلاء يمكن أن يكونوا اسلاميين و يؤسسون الأذاعات الدينية ويمكن أن يكونوا يساريين ويفتحوا المقاهي في رمضان ..يمكن أن يكونوا كل شيء من أجل تنمية رأس المال ..خلاصة القول أن عدونا هو
الجهل والتخلف ...كم مرة قلت هذا الكلام؟ أعيد إذن : الجهل
بعدونا هو عدونا

samedi 22 août 2009

فضاء تدويني للكراء



تعلم الجامعة المهنية لمدوني تونس أنه وطيلة شهر رمضان المبارك سيقع كراء هذا ال
محل التدويني عن طريق بتة عمومية وذلك اليوم، الموافق 1 رمضان 1430
دخول البتة يستوجب دفع 10% من المبلغ ونسخة من حسن السيرة في خلاء الشيرة.
الاعلام هذا يعتبر إستدعاء لكل من يهمو الأمر

vendredi 21 août 2009

إشاعات :مجرد تساؤلات


كثرة الاشاعات في الأيام الأخيرة خلاني نطرح بعض التساؤلات ..أو بالاحرى التساؤلات تطرح نفسها أمامي
إثارة تعدد الزوجات باربعة نساء ونصف و المرأة الولادة متع قفصة وغير ذلك من الاشاعات في هذه الفترة حيث ستشهد البلاد انتخابات الرئاسية يدعو إلى طرح سؤال مشروع :علاش في كل إنتخابات تكثر الاشاعات؟ قضية تعدد الزوجات أثيرت في السابق أكثر من مرة..فما الغاية من ذلك؟ هل ل
لفت الأنظار إلى قضايا أخرى حتى تمر الانتخابات؟ هل هي دعوة غير مباشرة لمن يعمل على إعادة تعدد الزوجات للتصويت ؟
أنا متأكد أنه لا مجال للرجوع إلى تعدد الزوجات في تونس ما لم يصعد /يسعد نظام إسلامي إلى/بالحكم .. وإذا كان (أقول إذا) باش تقع عملية إرضاء للاسلامين سوف لن تكون المرأة وتعددها موضوع الصفقة بل التعليم وبرامج التعليم !
الجدير بالذكر وعلى مستوى آخر، لاحظت وجود حركة غير عادية بالبلوغسفير تثير الشك و كأن الغاية إشعال فتيل ازمة ( وهي لم تفارق البلوغسفير يوما) وينغمس المدونون في الشتم المتبادل وتمر الانتخابات . يقول القايل يا خي شنوة وزنهم المدونين حتى باش نعملولهم قاوق...صحيح إلي المدونين ما عندهمش وزن كبير لكن يقلقوا وحجب بعض المدونات أحسن دليل ..
الحاصل كلامي هو مجرد تفكير بصوت عالي لا أكثر و لكن زادة ما أقلش :-)

une petite histoire pour rire un peu :-)

Il était une fois un homme parfait et une femme parfaite qui se
>rencontrèrent. Après s'être fait la cour, ils se marièrent ; leur union
>était bien sûr parfaite. Une nuit de réveillon de Noël, ce couple
>>parfait conduisait sa voiture parfaite le long d'une route déserte
>>lorsqu'ils
>>remarquèrent quelqu'un en détresse sur le bord de la route. Étant
>>parfaits,ils s'arrêtèrent pour donner leur aide. La personne en
>>détresse était
>>le Père Noël, avec sa hotte remplie de cadeaux. Ne voulant pas que des
>>milliers d'enfants soient déçus une veille de Noël, le couple parfait
>>pris le Père Noël et ses jouets à bord de la voiture parfaite et
>>l'accompagnèrent pour la distribution des cadeaux. Malheureusement, à
>>cause du mauvais temps, le couple parfait et le Père Noël eurent un
>>accident.
>>Seulement l'un d'entre eux a survécu à cet accident.
>>
>>Lequel ?
>>(Voir la solution ci-dessous.)
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>Continuez de descendre.
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>La femme parfaite a survécu !!!!.
>>En fait, c'est la seule personne de cette histoire qui existe vraiment.
>>Tout le monde sait bien que le Père Noël et l'homme parfait n'existent
>>pas.
>>
>>
>>
>>
>>Les femmes s'arrêtent de lire à partir d'ici, c'est la fin de la
>>blague.
>>
>>
>>
>>
>>Les hommes peuvent continuer.
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>Continuez de descendre
>>(seulement les hommes , j'ai dit !!!!)
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>Donc, si le Père Noël n'existe pas, pas plus d'ailleurs que l'homme
>>parfait, la femme devait forcément conduire... cela explique l'accident.
>>
>>
>>
>>Encore un peu plus bas
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>
>>D'autre part, si vous êtes une femme et que vous êtes en train de lire
>>ceci, nous sommes en train d'illustrer une autre vérité : Les femmes
>>n'écoutent jamais ce qu'on leur dit !

jeudi 20 août 2009

القلاع إمّبر والوسقة فحم

هنالك مثل فرنسي يقول لا وجود للحب بل هنالك فقط دلالات للحب!
وهذا ينطبق تماما ما مع أريد قوله حول رمضان !

لانني أعتقد أنه لا وجود لرمضان داخل النص القرآني بل "لتمظهرات" رمضانية. أي جملة من المظاهر الاجتماعية التي تبرز من خلال سلوكيات أفراد تعيشه وسط المجتمع ..فرمضان النصوص لا يعنيني على الاقل فيما أنا اتحدث فيه الآن ..

لا يوجد رمضان داخل النصوص بل يوجد بين الناس ..في الشارع ..في السوق ..في المقهى..في العمل...!
أما رمضان الشرح على المتون فلا أحد يصيمه...!
ما يعنيني هو سلوك الناس في فترة زمنية معينة من السنة اسمها رمضان تدوم 29 يوما وعند البعض 28 يوما لتعذر الرؤية !
إن محاولة تبرير النصوص من أفعال اللصوص هي محاولة بائسة و"ستيريل" ولا تنتج شيئا !
لانه وبكل بساطة وعلى سبيل المثال ، لا يمكن القول أن نقد واقع الحريات لا معنى له، باعتبار أن الدستور يضمن الحرية !
إن بعض الدساتير في دول عالم ثالثية هي دساتير تقدمية واكثر تقدمية حتى من دول أوروبية لكن الواقع مختلف تماما فلا يمكن والحالة تلك ،توجيه اللوم لمن يتحدث عن واقع الحريات لان الدستور قد ضمنها بين دفتيه ! ولا يعقل تقريع من ينتقد الحطأ لانه لا ذنب للقانون إن أخطأ القاضي ..
انني اتحدث ومن حق أي شخص أن يتحدث عن الخطأ مهما كان مصدره !

mercredi 19 août 2009

وأنت شنوة طعم تدوينك؟

برستوس : التدوينة الكيلومترية
ولادة: التدوينة الرصينة
عاشور : التدوينة الجهنمية :-))
المطرقة .التدوينة الآتية من قاع الخابية
دوعاجي : التدوينة الحدث
مصير :التدوينة الأنيقة
ماني الأفريقي : زروني كل سنة مرة
ولد بيرسة : التدوينة الصيفية
متاليستك :التدوينة الشبابية
لاعب النرد : إنت وزهرك ! :-)
دوفيتش :التدوينة الفاعلة
مفعوص ولد قمرة: التدوينة الباحثة عن الحقيقة
نورالدين الهاني :التدوينة الجميلة الصامتة
فلتاريان : النفس الجديد
الحلاج : التدوينة الكيف
جلال الغربي : التدوينة الأكاديمية
ماهيفا : التدوينة الآتية من بعيد
البيغ : التدوينة الصريحة
مرا غبية : التدوينة المتمردة

mardi 18 août 2009

عرس الهانة ورقود الجبانة

هذا نص تعليق كتبته لمدونة مصير ولست أدري كيف تحول إلى تدوينة ربما من فرط الغيض ...

مؤسسة الزواج في الدول العربية هي مؤسسة متخلفة إلى أقصى حد .
فكرة المهر (أو بالاصح العربون) (خاصة هاك الدينار ) هي فكرة تعيد الزواج إلى منطق الصفقة والبيع والشراء..
وقد
يختلف شكل العملية ليأخذ شكل مقايضة: جسدي مقابل فريجدار وآلة غسيل !
انني اعتبر ودون أي تحفظ أن معظم الزيجات في الوطن العربي هي بغاء بشكل مقنع !
فلا غرابة والحالة تلك أن تشهد "الخيانة الزوجية " إنتشارا واسعا في تونس إضافة إلى الطلاق (تونس الاولى عربيا والرابعة عالميا) .
لكن هنا لابد من طرح سؤال أعتقد أنه مهم جدا
ما هي الخيانة الزوجية؟
هل هي خيانة من نحب مع من لا نحب أم خيانة من لا نحب مع من نحب؟ اليست الخيانة هي قبل كل شي خيانة المعنى؟ أي خيانة من نحب.؟
الخيانة الزوجية عندنا تبدأ قبل الزواج ! تبدأ حين نخون المعنى ونخون الذات خوفا من قيم انتهت مدة صلوحيتها... تبدأ الخيانة حين نستسلم "للمكتوب" ولمنطق "مغرفتك آش هزت" ..
هذا هو السبب الحقيقي لزواج المسيار و زواج المتعة :النفاق الأجتماعي
!

في معنى الكبت


يعتقد البعض أن الكبت مربوط بشكل آلي بالجنس والأنسان المكبوت هو إلي "ماكل كبوت" في أمور الجنس و المحروم بشكل أو باخر من
الممارسة الجنسية ..وهذا نجمو نلاحظوه في جملة الردود الواردة في تدوينة "الكبت"..
ما اعتقده أن الكبت كمفهوم ماهوش مربوط بالممارسة الجنسية ومع عندو حتى علاقة بها.!
الكبت هو عملية عقلية أولا وبالاساس و يمكن تعريف الكبت بانها عملية عقلية لاشعورية . عبارة على عملية دفاعية يستعملها الشخص للتخلص من شعور القلق والضيق الذي يعاني منه بسبب الصراعات التي تنشأ لديه من خلال عوامل متضاربه مثل القيم والاهداف في نفسه .
بعبارة أخرى الكبت هو عملية تتم في المخ لطرد عوامل الأحساس بالقلق النفسي إلى مستوى اللاشعور ودفنها هناك .
لكن موش كل ما في عينك حلى، من الشعور جاء!
الشعور لدينا لا يمثل سوى 20% من حياتنا الشعورية والباقي ينتمي إلى فضاء اللاشعور الذي يؤثر بشكل مباشر في حياتنا اليومية..
لا بد هنا من التمييز بين الكبت والقمع فالاول هو عملية لا شعورية أما ثاني أي القمع هو عملية تنتمي إلى مجال الشعور يمارسها الشخص بشكل إرادي على أفعال تدينها منظومت
و الأخلاقية .
يؤدي كبت الرغبات إلى عدة أعراض، وإلي هي في الحقيقة ترجمة لمحاولة الرغبة الدائمة الخروج من منطقة اللاشعور إلى منطقة الشعور.من هذه الأعراض :زلة اللسان، ،زلة القلم،الحلم، النكتة، والرعشة في اليدين وفي الأفكار :-)
وباش نعطي مثال بسيط ،عملا بالحديث :سهلها تسهال
الصراع بين الرغبة و الكبت هو نجمو نمثلوه بصراع بين الطبيعي والثقافي ! صراع بين الرغبة الطبيعية في فعل ما نريد و الحواجز الأخلاقية والقانونية التي تنتمي إلى ال
حقل الثقافي ..لكن الطبيعة أذكى برشة ميلي احنا نتصورو..ولذالك أش تعمل الطبيعة في حالة كبتها ؟ بكل بساطة تستناك في الدورة وتخرج في شكل متنكر,على سبيل المثال :
1-خوانجي يطيل النظر إلى قوام إمرأة باعتبار النظرة الأولى له والثانية عليه
2- إمام يطنب في الحديث عن الطمث
3- زلة لسان: على سبيل المثال قلب الكلمات كأن نقلب : نوبة عصبية إلى ع...نبوية
4- الكلام الزايد في الشارع (و إلي هو وفي الحقيقة كلام ناقص لاكتمال الشخصية )
5- التعابير الأخلاقوية من قبيل :يعيش خويا قداش الوقت؟ أو يعيش أختي ...إلخ وعندما نقول أخ وأخت نكون بذلك قد جعلنا إمكانية إحتمال قيام علاقة جنسية
خارج اللعبة في حين نجمو نسألو على الوقت من غير ما نكونو أخوة ومن غير ما يكون فمة جنس ..لكن الكبت يطفو دائما على السطح في أشكال مختلفة وساعة ساعة في لباس "زورو" ويرسم الحرف "زاد" على سلوكنا دون أن نعي ذلك .
خلاصة المعبوكة: إلي الكبت مربوط بالفكر موش بالممارسة وإلي الواحد ينجم يكون عندو أربعة نساء (سعودي مثلا :-) ) ويكون مكبوت !
هذا هو ..صحة شريبتكم ورمضانكم مبروك
!

lundi 17 août 2009

التدوين التفاعلي

dimanche 16 août 2009

قصيدة "القصيدة" معين بسيسو

سفر
سفر
موج يترجمني الى كل اللغات
و ينكسر
وترا وتر
سفر سفر
سفن كلاب البحر اشرعة السفن
وطن يفتش عن وطن
زمن زمن
الهدهد النخصي كاتبه
وحاجبه ذبابه
زمن تكون به وحيدا
كالفراشة في سحابه
يا من يعلمني القراءة و الكتابه
يامن يسمنني باشرعتي و اجنحتي
لسكين الرقابه
تحيا الكتابه
تحيا الرقابه
يحيا على فمي الحجر
سفر سفر
...

La giraffa



La giraffa ha il cuore
lontano dai pensieri
si è innamorata ieri
e ancora non lo sa
الزرافة
قلبها بعيد عن افكارها
بالامس عشقت وإلى الآن ما عرفت
Stefano Benni

samedi 15 août 2009

احنا قداش ؟

كم يبلغ عدد سكان الجمهورية التونسية ؟ حسب معهد الأحصاء في سنة 2011 سيكون عدد سكان الجمهورية 11 مليون لكن الحقيقة أن تونس تحتوي على 20 مليون ساكن ! أعلم انكم ستتعجبون من هذا الرقم لكن كل الدلائل تشير إلى أن الجمهورية التونسية يفوق عدد سكانها ما هو معلن !
ولي الدليل !
دليلي هو أن التونسي (إلا القليل) يشكو إنفصام في الشخصية فكل تونسي تونسيان أو أكثر !
التونسي في البيت هو غيره في الفضاء العام !
التونسي أمامك هو غيره حين تكون غائبا !
التونسي،المعلق في البلوغسفير و المعروف باسمه هو غيره حين يعلق باسم أنونيم !
ومن عوارض الانفصام قول الشيء وضده في نفس الوقت كأن يدعي احدهم أن يكون وريث فكر الطاهر الحداد ويتهجم على تدوينة تدافع على الطاهر الحداد (هنا )
أو تعليق الأنونيم هنا في مدونة العمشة في بلاد العميان ..
هل يمكن أن يكون هذا الانسان سوي حين يترك تعليق مثل هذا؟
ألا تحتوي البلاد على عدد من السكان أكثر بكثير مما هو معلن؟باعتبار أن كل ساكن يسكن داخله أكثر من ساكن؟

vendredi 14 août 2009

إن كان لابد من صيام فليكن صياما عن الجهل



، هل نصدق الأرقام وعلم الأحصاء أم نصدق النصوص وعلم الاخصاء ؟
في هذا الشهر,شهر رمضان يأخذ تخلفنا أبعاد هستيرية وغير قابلة للتصديق..
إجبار الأطفال على الصوم هو إنتهاك لابسط حقوق الطفل في نمو سليم في وقت يحتاج فيه جسمه إلى غذاء متوازن .كيف نتعامل مع الطفل في رمضان يستحق تدوينة خاصة لكن الان أريد فقط لفت الأنتباه إلى
التسطيح للوعي الحقيقي بضرورة فهم من أين يأتي الجوع ..ليس المطلوب اليوم الأحساس بجوع الفقير فهذا اعتبره حالة وعي بدائي لان الجوع اليوم ليس جوع البطن وانما الجوع المزمن الناتج عن سوء التغذية الناتجة بدورها عن الجهل أي أن الجوع الحقيقي هو جوع الفكر ..
ليس المطلوب اليوم أن نمن على الفقراء بالاكل فهذا كان قبل 14 عشر قرنا لكن علينا أن نفهم كيف يصبح الأنسان فقيرا وله دولة من المفروض أن تقوم على رعايته وتوفير الشغل والحياة الكريمة لكل مواطينها..
بعد 14 عشر قرنا من القمر و-21 قرنا من الشمس لا نزال نتحدث عن الأحساس بجوع الفقير ؟؟؟في حين إن كان هنالك فقر فانه نتيجة لتوزيع غير عادل للثروات وأقصد بالثروة، التكوين والتعليم :تلك هي الثروة الحقيقية !
إن كان لابد من صيام فليكن صياما عن إستغلال الناس وجعلهم عبيدا لشهواتهم ! إن كان لابد من صيام فليكن صياما عن الجهل بجميع تعريفاته ..
الجهل الذي يجعلنا نخرج (
ومعنا آخر ما استوردناه من تكنولوجيا التليسكوبات) نبحث عن هلال كالمعتوهين في الفضاء ..
الجهل الذي يجعلنا نخرج من التاريخ لنبحث عن هلال حط عليه غيرنا (الكفار) منذ زمن طويل
ليست معركتنا مع الجوع بمعناه القديم بل مع الجهل بمعناه القديم و الحديث .

jeudi 13 août 2009

أمثال لا مثيل لها... مثلنا


أش نجمو ننتظرو من شعب يتعامل مع الآخر والعالم بهذا ال
نوع من الأمثلة

إلي خاف نجا

ما تربح من صاحبك كان البلاصة



الليقة تجيب ( الحديث هنا على النسخة التونسية من ايراباص 380 )

عينك ميزانك

عينك ميزانك (العين الثانية)

الضرب يجيب

إلي يختار يقعد للفضيحة و العار ( المقصود إختيار الزوجة)

أعمل كيف جارك وإلا حول باب دارك (من ثقافة القطيع)

لا دخل يدك للمغاغر لا تلسعك العقارب ( من ثقافة تركريك التاي )

إلي تخدمو طيعو وإلي ترهنو بيعو

ما دواء الكساد كان الفساد ( المقصود بالفساد هنا هي الفنون التي تخرجنا من الملل والكساد)

أخطى راسي واضرب

اضرب القطوسة تتربى العروسة (باهي ياسر إلي ما جلغش العروسة )

إلي غاب،غاب سهمو

لا ترد فاس على هراوة

كلمة لا ما تجيب بلاء

اللي تلقاه راكب على فركة قلو مبروك الفرس

أعطي للذل كارو

mercredi 12 août 2009

صحة شريبتكم أو أقرب طريق إلى السبيتار

تتضخم الفكرة في عقول البعض حتى يخيل إليهم أنها الحقيقة المطلقة وأن كان الواقع يدلي بعكسها ..ومن بين هذه الأفكار الخاطئة ،الفكرة التي نحملها نحن عن الصيام أو بالاحرى صيامنا وأؤكد على كلمة صيامنا نحن!
لم يأت الصيام مع الاسلام..فقد عرفته عدة ثقافات وحضارات اخرى من بينها الحضارة الفرعونية حيث كان الفراعنة يصومون ثلاثة أيام في الشهر وكان الهنود أول من إستعمل الاضراب عن الطعام لاجبار السجانين على الاستجابة لمطالب المسجونين ..كما عرفت ثقافات مع بين النهرين الصيام فقد كانوا يصومون كل خامس يوم أما المنغوليون فكانوا يتركون الأكل كل عاشر يوم..
ثم ورثت الأديان هذه العادة وقننتها فنجد اليهود يصومون في أوقات الحداد وأوقات المخاطر ولطلب المغفرة (يوم الغفران) كما نجد في انجيل متى " ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فانهم يغيرون وجوهم لكي يظهروا للناس صائمين " (تقولش عليه يحكي على التوانسة هههه)
واليوم تنتشر في أوروبا والدول الغربية عموما مراكز متخصصة في العلاج بالصيام وهنالك العديد من الكتب التي كتبت في هذا المضمار من بينها كتاب"التطبيب بالصوم" للروسي الكس سفرين و كتاب للطبيب الأمريكي آلان كوت وهذا يعرفه الجميع وليس في حاجة إلى ذكر . وهنا نحب نقول كلمة مهمة لمن يبحث عن صدق معتقداته حتى عند "أعدائه من الكفار " أن الصيام عند هؤلاء أو حتى هنا في ألمانيا ليس ذلك الصيام الذي نعتقد ..بل هو صيام مبني على قواعد علمية ويتم في ظروف صحية ويهدف إلى تخليص الجسم مما زاد عن حاجته ومن السموم ولا يقع فيه حرمان الجسد من السوائل ويقع الأكتفاء بوجبة واحدة أما بقية النهار يتم تزويد الجسم بالسوائل كالشاي الأخضر مثلا أو الأعشاب..
لنرى الآن الصيام عندنا وهل يلتقي بالفكرة التي تقف خلفه؟
على المستوى الاستهلاكي :
من المفروض وحسب مع نقرأه عن فوائد صيامنا أنه يقلل من الاستهلاك لكن الواقع عكس ذلك تماما !إذ يزيد إستهلاك البيض بنسبة تقارب 100%
أما اللحوم فيزداد استهلاكها بنسبة 38% والحليب بنسبة 92%.. ورغم محدودية دخل الكثير من التونسين فانهم في شهر رمضان يتدينون ويتداينون من أجل توفير مستلزمات هذا الشهر !
على مستوى الصحي :
أكاد أقول أنه على هذا المستوى يعتبر رمضان كارثة صحية ! فالاكل بشكل بدائي ودون ضوابط صحية يجعل من رمضان شهر الانتحار الجماعي ! وعلى عكس ما يدعيه كل جاهل بالارقام فان الامراض تزداد في شهر رمضان وترتفع السمنة ب 5% أما حالات الموت الفجئي نتيجة لانخفاض معدل السكر في الدم لمن يعاني أصلا من داء السكري أو أمراض القلب تشهد هي أيضا إرتفاعا ملحوضا في هذا شهر
ما يقع أكله في نصف ساعة يتطلب ساعات طوال لهضمه وقبل أن تنتهي هذه العملية وتتنفس المعدة الصعداء نلقي وسطها وفي منتصف الليل بطبق السحور !!! ثم نرتمي في الفراش لننام ! لا يوجد في العالم مثال جيد في الهضم كما يوجد لدينا ! أرى الآلهة مستغربة مما نفعله بها وبانفسنا ، باسمها !!هههه
وعليه فالصيام بالطريقة التونسية مضر بالصحة وإن إعترض البعض على أن هذا ليس من الاسلام في شيء أقول انني لست بصدد الحديث عن النصوص بل عن بشر وممارسات رمضانية ترمي بهم إلى التهلكة !
المستوى الاقتصادي
كنت سوف اكتب أن الأنتاج في شهر رمضان يهبط إلى ادنى مستواه لكن تذكرت اننا ليس لدينا أساسا إنتاج !
في شهر رمضان تدخل البلاد في عطلة غير معلنة ! أما الادارات فحدث ولا حرج !
المستوى الاجتماعي:
لا أعتقد أنه يوجد جو مشحون بين أفراد المجتمع كما هو الحال في شهر العبادة والتآزر الاجتماعي !
كل نصف متر تجد معركة حامية الوطيس فقط للتدليل بانه صائم وعندو الحشيشة !!
أما النفاق الاجتماعي فيجد في هذا الشهر أرضية خصبة للانتشار ..فجأة ينقلب الكل إلى إمام أو فقيه ! حتى اؤلئك الذين بالامس القريب كنت تشرب معهم آخر كعبة بيرة قبل العواشر .. في شهر رمضان يفقد العقل صوابه ! من أي طينة نحن؟؟
على المستوى الاخلاقي:
شهر الصيام هو لمن لا يعرف بعد, هو شهر النوفي لشريحة هامة تملأ المقاهي إلى ساعات الفجر الأولى و لا يجد البعض حرجا في الذهاب إلى صلاة الفجر مباشرة بعد الانتهاء من لعب النوفي ..
أما في السوق فيمكن ملاحظة الأخلاق في قمتها :الغش والغش المضاد ومحاولة بيعك "ڤازون متع جنينة الباساج " على أنه "قتة معدنوس" ..كل شي وارد في هذا الشهر الفضيل شهر الرحمة والتكافل !ولا يوجد أي اشكال إن عدت إلى البيت ووجدت نفسك مرغما على إلقاء نصف ما اقتنيته من السوق في الزبالة..فذلك هو شهر التراحم !
على المستوى النفسي:
يعتبر الصائم على الطريقة التونسية إنسان مازوشي بامتياز ويستلذ تعذيب نفسه ليس بالصوم في حد ذاته بل بانفجار الشاهية عند الأفطار وتحميل جهازه الهضمي ما لا يحتمل وهو لم ينل من صيامه سوى الجوع والعطش والكلسترول و ضغط الدم الذي أصاب به شخصيا فقط عندما ازور تونس في شهر رمضان

lundi 10 août 2009

صور من حديقة البيت الخلفية وأمثال من العالم







هنالك مثل عربي يقول أن الكتاب هو حديقة و الواقع أن الحديقة هي أيضا كتاب ! كتاب فيه من المعاني أكثر مما كتب الكاتب أوكما يقول المثل الأسباني : في الحديقة يوجد أكثر مما زرع البستاني !
و على رأي هذا المثل الجميل من الطوارق :
الفرق بين الحديقة والصحراء ليس الماء بل الانسان

Cicéronواختم بما قاله

Si vous possédez une bibliothèque et un jardin, vous avez tout ce qu'il vous faut.

dimanche 9 août 2009

أرقام مرعبة

تونس الأولى عربياً والرابعة عالمياً في ظاهرة الطلاق


أظهرت نتائج دراسة لوزارة شؤون المراة والاسرة التونسية أن عدد حالات الطلاق في تونس بلغ رقما قياسيا سنة 2008، ما جعل تونس تحتل المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في نسبة الطلاق.
وكشف الدراسة أن العدد ارتفع في العام الماضي ليصل الى تسعة آلاف و127 حالة طلاق، مقابل 16 الف زواج معتبرة أن "الاسباب الرئيسية لتفاقم هذه الظاهرة نشوب خلاف بين الزوجين لاسباب عديدة ومتنوعة وغالباً ما يكون ضحيتها الاطفال".
وذكرت الدراسة استنادا الى احصائيات رسمية وشهادات مواطنين معنيين، أن "المشاكل الاجتماعية من ضعف الإمكانيات وعنف الزوج وتباعد المستوى الثقافي والاجتماعي بين الزوجين، وعدم الشعور بالمسؤولية في مقدمة اسباب الطلاق بواقع 48.3 بالمئة".




Accidents de la route dans le monde : la Tunisie 15ème

Selon ce rapport L’egypte compte 41,6 victimes, l’Arabie Saoudite 37,7 victimes pour chaque 100 000 habitants.
La Tunisie avec 34,5 victimes pour 100 000 habitants est 15ème.
(La Libye(40,5), Le Maroc (28,3), La Mauritanie (35,5).
(L'Algérie n'est pas mentionnée dans ce rapport)

Selon ce rapport la Tunisie a compté 1497 décès par accidents de la route en 2008.
MSM




دراسة: طالبات تونس يهربن من العنوسة بالهجرة


تونس: كشفت دراسة اجتماعية حديثة نشرت نتائجها الخميس في تونس أن 71 % من طالبات الجامعة التونسية يرغبن في الهجرة إلى بلد أجنبي "مهما كانت لغته" سواء بشكل شرعي أو غير شرعي هربا من العنوسة والبطالة .

وأفادت الدراسة التي أعدها عالم الاجتماع التونسي حسان القصار بالتعاون مع المعهد الفرنسي للدراسات الديمجرافية بباريس ونشرت نتائجها جريدة " الصباح" التونسية الخميس أن الهجرة سواء السرية أو الشرعية أصبحت "وسيلة هروب" بالنسبة للمرأة التونسية التي تعاني من العنوسة والبطالة.

وتمثل الفتيات نحو 60 % من إجمالي عدد طلاب جامعات تونس التي يقصدها اليوم نحو 400 ألف طالب وطالبة ويتخرج فيها سنويا حوالي 60 ألف طالب وطالبة. ويوجد في تونس أكثر من نصف مليون عاطل عن العمل تقول السلطات إن 25 في المئة منهن خريجات جامعة .

وتهدد العنوسة نحو 3 ملايين امرأة في تونس التي يتجاوز تعداد سكانها 10 ملايين نسمة، وأوضحت الدراسة أن 29 % من الطالبات على استعداد لقطع تعليمهن نهائيا في تونس إن تلقين عروض زواج من مهاجر ببلد أجنبي و63 % منهن على استعداد لقطع تعليمهن في تونس ومواصلته في الخارج بعد الزواج بمهاجر .





حوار بيني وبين الفرررر حول شعر محمود درويش


بمناسبة مرور سنة على وفاة درويش نشرت قصيدة للشاعر (هنا) وعلى اثرها جرى حوار بيني وبين الفرررر حول شعر درويش..حوار قصير لكن رأيت نشره في شكل تدوينة لاثراء النقاش
نص الحوار :

ferrrrr :
tu vois, il est pathétique, sans sarcasme, sans humour noir, sans provocation, sans bagarre quoi, il est sentimental, intello et très savant, fallait aller plus vers le côté gauche de la rue, moins savant et plus vulgaire c'est à dire populaire etc, pour dire que j'ai des arguments contre ou à l'encontre de ce poète

[20:54:57] ART.ticuler. :
الكلمة عند محمود درويش كلمة منتقاة بعناية .. كل الشعراء يكتبون الشعر إلا محمود درويش فهو يكتب الحياة ..الحياة كقيمة مطلقة ..وقيمة أسمى من اليمين واليسار واستفزاز القمر... لذلك ربما، أقول ربما، بدت لك أشعار درويش "مسالمة" ..

[21:00:13] ferrrrr :
لا اقول مسالمة اقول انه مثقف و وطني بامتياز و لا يقنعني. الشعر عندي صعلكة، لعنة، تجديد في الكلمة و في اسلوب العيش

21:13:33 ART:ticuler :
التجديد في شعر درويش ملازم له ..فكل لفظ نفض درويش عنه المعنى القديم وصبه في قالب جديد ..فكأن للغة أبواب سرية لا يعرفها إلا الشعراء والراسخون في التنقيط.. والصور الشعرية رغم البساطة الظاهرة تأسرك ..لان الجمال يكمن في البساطة دون تعسف في إستنطاق المعنى.. شعر درويش كزيت الزيتون الذي يطفو على السطح دون عناء
العصر..
أعتقد أن شعره تجاوز المحلية لانه يخاطب الأنسان كقيمة مطلقة ..

[21:21:59 ferrrrr :
انا لا انكر كل هذا و خصوصا العالمية و هذا صحيح، ما لا يستوقفني هو المشروع الجمالي، منبته، دون ثورة على الماضي، الملحمية و البطولة، لن تجد عند درويش بيتا ساخرا هزليا واحدا، لن تجد انه يقطع حبل السر مع محيطه و يبصق في وجه واقعه، لذلك فهو احسن سفير لشعبه لانه متجذر في المؤسسة، و مهذب في النهاية

ART:ticuler[21:33:55
شعر درويش هو أيضا شعر متمرد على اللغة من حيث هي قوالب لفظية يقع مسك بعضها البعض بحروف الجر والنصب والربط ..
مثلا: "عشب على حجر" ليست جملة ألفاظ بل دعوة لوليمة المعاني ..أما عن إرتباط درويش بالمؤسسة فهذا أيضا يجانب الصواب لانه رفض أن يتقلد منصبا رفيعا إقترحه عليه عرفات .. و لو لم يتمرد درويش ولم يسخر من بعض المعتقدات لما قال فيه بعضهم هذا:
"حدثني أحد الإخوة أن الشيخ العلامة أبا أويس محمد بوخبزة الحسني -نفع الله به- قال أن الرجل كان ماركسيا ..له طوام تهز الجبال" . :-)

يقول محمود درويش في أحدا لقاءاته الصحفية أن "فلسطين تعلة شعرية" فشعر درويش ليس شعرا
فلسطينيا ،فما فلسطين إلا تعلة للكتابة، وانما شعر إنساني..بنبض إنساني

Ferrrrr :
للانسانية المهذبة، شوية لكتبت انسانية بنت عايلة هههه


samedi 8 août 2009

على المدونين أن يعيدوا حسباتهم!





لفت انتباهي في الفترة الأخيرة وجود العديد من التدوينات إلي تحكي في موضوع الزبالة ووقع التعرض إلى الأسباب والنتائج وافاق التعاون مع الذباب والناموس .. أود أولا شكر من كتب في الموضوع لانه ربما كان الأكثر واقعية من كل المدونين..هذا هو بالضبط الموضوع الذي يجب مناقشته لانه بصراحة لا زلنا وفي إطار "تربية الجنس البشري" الذي تحدث عنه سبينوزا :في مرحلة "البونبارس" ! أو القماطا وبالدارجة الفصحى:حفاظات
"بعد 50 سنة إستقلال و اقلاع اقتصادي و انجازات و مكاسب انتهينا الى الحديث على الزبالة" هكذا قال محدثي..
ألا تكفي 50 سنة من " البعث " لتجاوز هذا الموضوع و إعتباره من البديهيات ؟
هل يحق لمن يلقي بالفواضل في الطريق العام والخاص الحديث في و عن الحرية والديمقرطية والمواطنة ؟ أليست الديمقراطية هي إحترام حق غيرك في فضاء نظيف من القمامة ومن الافكار العفنة؟؟
أليست الحرية هي قبل كل شيء مسؤولية و المواطنة هي عدم تقسيم أوصال الوطن إلى فضاء خاص وفضاء عام بل إعتبار الوطن ملك خاص للجميع؟
وأخيرا أليست الديمقراطية في نهاية المطاف نتيجة طبيعية وحتمية لكل شعب تعلم السير دون حفاظات؟
طوبى لمن كتب في الموضوع .. كم كنت حالما وكم كنتم واقعيين
!

في ذكرى رحيل الشاعر



على هذه الارض ما يستحق الحياة
تردد ابريل
رائحة الخبز في الفجر
آراء امراة في الرجال
كتابات اسخيليوس
اول الحب
عشب على حجر
امهات تقفن على خيط ناي
وخوف الغزاة من الذكريات
على هذه الارض ما يستحق الحياة
نهاية ايلول
سيدة تدخل الاربعين بكامل مشمشها
ساعة الشمس في السجن
غيم يقلد سربا من الكائنات
هتافات شعب لمن يصعدون الى حتفهم باسمين
وخوف الطغاة من الاغنيات
على هذه الارض ما يستحق الحياة
على هذه الارض سيدة الارض
ام البدايات
ام النهايات
كانت تسمى فلسطين
صارت تسمى فلسطين
سيدتي استحق لانك سيدتي
استحق الحياة

vendredi 7 août 2009

هكذا يعيد التاريخ نفسه ويصلب الأنبياء في تونس أيضا

الصورة:محاكمة قاليليو

على مر العصور والدهور كان دائما هنالك شحرور يغني وكان هنالك أيضا غراب قتل أخاه .. واليوم لا انتظر
من الطبيعة أن تنفي ذاتها ..
على طول الزمان و عرضه كان هنالك دائما من يريد ان يأخذ العالم معه خطوة إلى الأمام وكان هنالك دائما من يتشبث بالماضي ويريد الوقوف في وجه التاريخ....عبثا يحاول..!
على طول الزمان و عرضه و عمقه، كان ولا يزال، كل من حاول التفكير خارج السرب ...كل من واجه قومه بافكار جديدة...كل من وضع المسلمات موضع شك ...كل نبي حطم المثل القديمة...كل عالم صدق عقله ...
يقع صلبه و قتله و جعله يعبد الشمس فوق خازوق !

يكفي أن نلقي نظرة سريعة على تاريخ البشرية لنرى كم مرة تكرر هذا الفيلم بنفس الشخوص و نفس السيناريو ونفس الاخراج..
وإن إختلف الديكور ..
وكأن الانسان لا يقرأ التاريخ..! !
من بدايات التاريخ إلى إغتيال فرج فودة * نفس الشريط يعاد عرضه مرة بعد مرة.. وفي كل مرة يبكي الجمهور عند النهاية..يستلذ المأساة الأغريقية ..! ثم يمسح
بعض دموعه ويبيع البقية ! إستعدادا للعرض القادم وسط عبثية قاتلة ..!
محاكمة مدون على تدوينة كتبها لا يختلف في شيء عن هذه المحاكمات التي غص بها تاريخنا من الخوارج إلى المعتزلة إلى إبن رشد إلى فرج فودة إلى محمود محمد طه إلى نجيب محفوظ...كل هذه المحاكمات هي محاكمة للفكر ومحاكمة للانسان من حيث أنه إنسان وليس شيئا آخر ..
وفي مثل هذه المحاكمات/المهزلة أو المأساة ينقلب القاضي إلى خصم ! ويجد المتهم نفسه يدافع على جريمة لم يرتكبها و لا وجود لها إلا في خيال القاضي المريض بصناعة التهم على عجل !
نتفنن في صناعة التهم و نوزعها عادة في كل منعرج ل
أزمة ما...مارق،زنديق،مرتد، كافر، ليبرالي ..وأخيرا وليس آخرا بيدوفيل!!!
نفس الأسلوب لم يتغير منه شيء منذ أن دفن الغراب أخاه! نترك الكلمة و نمسك بالتنقيط
..
نترك الفكرة ونتهجم على شخص قائلها ..وذلك أقصر الطرق لوأد الفكرة في المهد ..الأفكار التي تعرينا وتشعرنا بالخجل من أنفسنا وتفضح تناقضاتنا يجب
وأدها أما إذ الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت فلكم أن تسألوا حرية التعبير التي نتباكى عليها ..
من المؤسف, بل أنه من المخجل أن يقع التعامل مع نص أدبي بامتياز بشكل قروسطي ومتخلف أيضا بامتياز ...



أثناء المحاكمة سئل قاتل فرج فودة

« لماذا اغتلت فرج فودة ؟
  • القاتل : لأنه كافر.
  • و من أي من كتبه عرفت أنه كافر ؟
  • القاتل : أنا لم أقرأ كتبه.
  • كيف ؟
  • القاتل :أنا لا أقرأ ولا أكتب

jeudi 6 août 2009

عاشوريات




رغم أني لظروف خاصة مكانش عندي وقت للتدوين .. لكن فمة جملة قالها عاشور ، ومحبيتهاش تضيع وسط غوغاء الأيام .. لانني أعتقد أنها جملة تستحق أن نقف عندها وتنجم تكون حتى شعار يترفع في وجه العقول الحابسة,اليابسة, العابسة ..

"...توجد نقطة يمكن أن تجمع عددا غير قليل ممن يقبعون يمينا أو يسارا أو بين بين أو على الربوة : حرية المعتقد المطلقة (بما فيها الكفر) و التفكير و التعبير (سلميا دون دعوة لكره أو عنف) و قدسية الانسان و حريته و كرامته. أعتقد أن اي مقتنع فعلا لا قولا بذلك سيساند القمني في محنته و ان كان ضده فكريا و سيساند لبنى الحسين ضد جلدها و ان كان مؤمنا بالشريعة و سيدين مقتل مروى الشربيني في المانيا و ان كان ضد الحجاب و مقتل المثليين في تل ابيب و ان كان يعتبر المثلية مرضا.

samedi 1 août 2009

صعود التيارات الاسلامية جزء 4


لمجابهة المد اليساري في أنحاء الوطن العربي لم تتردت الحكومات في التحالف بشكل علني أو ضمني مع الاسلامين لضرب اليسار
و هذه الظاهرة السياسية يمكن رصدها في الكثير من الدول العربية حيث حاولت التيارات الاسلامية أن تحل محل الحركات القومية بعد النكسة بهدف إقامة "الدولة الاسلامية " واعتمدت جل هذه الحركات على المراوغة والتخفي خلف غطاء الجمعيات كالجمعية القومية للمحافظة على القرآن بتونس التي منحتها السلطة ترخيصا قانونيا سنة 1971.
أ
و بالمغرب حيث شجعت السلطة قيام هذه الجمعيات إلى أن بلغ عددها في بداية الثمانيات 23 جمعية , لعل ابرزها جمعية الشبيبة الاسلامية التي تحصلت سنة 1972 على ترخيص يخول لها ممارسة نشاطها بشكل علني..
أما الأنظمة فوجدت في هذه الحركات خير سند للتصدي للحركات اليسارية ففي تونس مثلا، استعمل النظام الحركة في الهجوم على "اليسار و الملحدين " بل أنه قدم لها تسهيلات في التعريف بالايديولوجية الاسلامية عن طريق نشر مقالات للغنوشي في جريدة الصباح قبل أن تحصل الحركة على مجلة تعرف باسم "المعرفة" كانت تطبع (بالألوان) في مطبعة الحزب الحاكم !!
وليس من الصدف أن تبدأ سياسة التعريب (الفلسفة أول المواد المعربة حيث يتواجد الكثير من اليساريين) مع إزدياد نشاط الاسلاميين سواء في الجامعات أو الجوامع..

أما في مصر فان حرص السادات على توطيد نظام حكمه جعله يفتح أبواب السجون ويطلق الإخوان المسلمين " ودعاهم للعمل من جديد ليواجهوا التيار اليساري
والشيوعي وبقايا نظام ناصرالذيين كانوا مسيطرين علي عقول الجماهير في بداية حكمه فترك
الباب مفتوحا أمام الإخوان للعمل الدعوي في المساجد والجمعيات الخيرية والعمل السياسي في
البرلمان والنقابات والاتحادات , وذلك من أجل بناء مصر دولة العلم والإيمان كما كان يطلق عليها ".
ويقول محمد حسنين هيكل :أن السادات سعى إلى إستغلال الدين من خلال لقب الرئيس المؤمن واصراره على حضور صلاة الجمعة وتقوية محطة القرآن الكريم ".

لكن تبقى التجربة السودانية خير مثال على تحالف السلطة مع الاسلامين ليس فقط لمواجهة اليسار بل أي فكر تنويري فلما تحالف نظام النميري مع الأخوان وبدأ في تطبيق الشريعة الأسلامية قام باعدام الشيوعين "أعداء الله".. ولما إعترض محمود محمد طه
مؤسس الحزب الجمهوري السوداني على ذلك، ووزع الحزب منشورا يندد بهذه الممارسات ألقي عليه القبض بتهمة :" الردة والزندقة والخروج عن تعاليم الاسلام" ولما رفض محمود طه التراجع عن موقفه خلال مهلة الثلاثة أيام التي اعطيت له قاموا باعدامه في جانفي 1985 وهو في عمر يناهز 82 سنة !!
والجدير بالذكر هنا، أن حسن الترابي الذي كان وزيرا للعدل في حكومة النميري قام بتطبيق الحدود و قطع 93 يد سارق !!! (لو بقي إلى الان
وزيرا للعدل, لاصبحت كلمة "قفاز" كلمة غريبة عن سودانيين ) ؛-)

لم يتوقف صعود الأسلاميين على تشجيع السلطة لهم بل أن قيام الثورة الايرانية ستساعدهم في جلب إهتمام المزيد من الشباب المتعطش لمجتمع أكثر عدالة إجتماعية..

يتبع


إمعانا في القبلية: نزيد نشكر كل مدون إرتقى بالتدوين


يحلو للبعض أن يجلس على الربوة و ينتظر الفرصة المناسبة "باش يشكب" على الناس الكل ..
فقط لتسجيل الحضور ، ولفت انتباهنا لعظمة "بلاد الطرنني" ..
يشهد البلوغسفير صراع بين زوز أفكار ..لوكان نبسطهم نقول: فكرة متحررة تحب تعطي للانسان دور و تجعل منو مركز الثقل وفكرة تقول إلي الانسان لا حول ولا قوة له وهو في حاجة إلى قوة خارجية .. هذا بشكل مبسط الافكار الزوز إلي يدور حولهم "النقاش" في البلوغسفير
صحيح إلي الحقيقة ما يملكها حتى حد! لكن صحيح زادة إلي ما ناقفوش منها على نفس المستوى ..
لذا، أكيد باش نلقاو أرواحنا قراب فكريا أو ايديولوجيا من أحدى الأفكار .. وأكيد باش نلقاو أرواحنا مدعوين إلى مساندة فكرة دون أخرى موش بالضرورة نكونو متفقين معاها بنسبة مائة في المائة لكن تكون فكرة تصب في نفس الأتجاه الفكري متاعنا ..
أما محاولة شد العصا من الوسط لخلق قطب ثالث باسم الوسطية هذا اسمو إنتهازية فكرية
لذا أعتقد انو كان من الأجدر بهؤلاء الجالسين على الربوة الانخراط في هذا "الصراع" والتعبير عن ارائهم والدفاع عنها عوض شغل منصب القاضي وتوزيع البيض الفاسد ..على خاطر ما فماش ما أسهل من القول:"أنا مع حتى حد، أنا مع الحق" كيما قال سي عبد الواسط ..
هؤلاء إلي شكرتهم كانت كتباتهم , بشهادة الجميع,( وأنا في الحقيقة مانيش مستحق لشهادة الجميع ) كتابات راقية
و تحمل إضافة..
هؤلاء الذين شكرتهم على كتباتهم وبالمناسبة نزيييييد نشكرهم , تحملوا مسؤولية التعبير على أفكارهم و شبعوا سبان و كلام زايد وتمزبيل وقلة إحترام ..موش معقول باش نستكثرو فيهم حتى كلمة شكر ..قال شنوة،قال هذا تعبير على منطق قبلي والعشائري؟؟