mercredi 28 octobre 2009

القائمة السوداء5

العلاقات الانسانية كما أتصورها لا يجب أن تنبني على القواسم الفكرية فقط..وإلا يجد المرء ذاته منعزلا عن العالم يعيش داخل دائرة ضيقة من الأصدقاء الذين يتقاسمون فيما بينهم جملة من الأفكار ..
الحياة أرحب من الأديولوجية يا صديقي..
قلت: لم أقل عكس هذا..وهممت بمواصلة حديثي ..فقاطعني .. الحياة ليست تلك التي في ذهنك بل هي هنا ! وجال بنظره في الغرفة .. هي سائق التاكسي ، هي عشيقته التي تزن طنين ، هي صوت فيروز ، هي هذه القارورة التي سوف نفتحها بعض قليل ..هي كل هذا ..وأن اكتفي منها بجزء واغمض عيني عن باقيها فقد ظلمتها وظلمت نفسي..
قلت دون أفرك أصابعي..لو أن ما تدعيه صحيحا لتركته يدخل عشيقته إلى بيتك..أن تمنعه فذلك يعني أنك وضعت حدا فاصلا ليس بينك و بينه بل بين ما تعتقد فيه و بين التنزالات التي تجيزها دون أن تسميها ..وهذا عين الانفصام ..
قال:الانفصام هو عندما يعيش الواحد منا منعزلا عن الآخر داخل دائرته .. . لا يوجد دوائر متطابقة تماما..هذا من نسيج الكتب و وهم القراءة ..بل قد تتقاطع الدوائر مع بعضها البعض فتخلق مساحات جديدة ..نشترك فيها في صياغة فكرة ، اقتسام كأس ملئت إلى نصفين، سؤال الجار عن حاله..تطريق ذكريات الغد..هذه هي الحياة ..دوائر متد
اخلة دون أن تتطابق ..
الاصل في الحياة أن نتمتع بكل لحظة فيها وليس أن نبني بيننا و بينها حواجز باسم الايديولوجية والصراع الطبقي في غواتيمالا..
غواتيمالا؟..
لم أجبه..قمت وذهبت إلى المطبخ ثم عدت بحلال العقد ..وكأسين !

يتبع دون متابعة

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire