vendredi 22 janvier 2010

تدوينة خاصة/ لكي لا ننسى : توماس سانكرا 1949- 1987



.

"يتساءل البعض عن الأمبريالية أين هي؟ أقول لهم الامبريالية في صحونكم .. انظروا إلي صحونكم ..حبوب الذرة والرز والقمح المستوردة تلك هي الامبريالية ..لا يجب البحث عنها بعيدا.."

توماس سانكرا .



ولد توماس سانكرا سنة 1949 عندما كان البلد لا يزال تحت الاستعمار المباشر الفرنسي. عرفت فولتا العليا العديد من الحكومات الفاسدة بعد أستقلال. قام بانقلاب عسكري أوصله إلى الحكم فشرع في العديد من الاصلاحات الثورية في بلده و تمكن تشي غيفارا إفريقيا كما كان يطلق عليه من تحقيق لاكتفاء الذاتي الغذائي واستبدال اسم البلد من فولتا العليا الذي اطلقه المستعمر إلى بوركينا فاسو أو ما يمكن ترجمته الي "بلد المستقيمين" .

فرض على نفسه قبل وزرائه التقشف في المصاريف .إستبدل سيارته المرسديس بسيارة رينو 5 ولم يكن يسافر إلا في الدرجة الثانية في الطائرة .كان يقول المسافرون في الدرجة الأولى والثانية يقلعون في نفس الوقت ويهبطون في نفس الوقت فلماذا التبذير وشرب الشونبانيا على حساب دافعي الضرائب الفقراء ؟

حاولت ترجمة أهم الافكار الواردة في خطابه الشهير في أديس أبابا في مؤتمر القمة الأفريقي سنة 1987 بخصوص الديون الأفريقية والذي اغتيل من بعده بفترة قصيرة، يقول:

سيدي رئيس القمة ، السادة الرؤساء

" إن الديون الافريقية يعود أصلها إلى الحقبة الاستعمارية ..ان المستعمر هو من أقترض المال(...) اننا لا نستطيع رد هذه الديون لانه بكل بساطة لم نكن طرفا فيها .. إن الديون هي الاستعمار الجديد..لا يجب الحديث هنا عن الأخلاق والثقة تجاه الدائنين.. إن الوزيرة الأولى الدانماركية قالت منذ حين و من على هذا المنبر بانه لا يمكن تسديد الديون ..إن الديون لا يمكن تسديدها لانه أولا إن لم ندفع فان الدائنين سوف لن يموتون جوعا، تأكدوا من هذا ، وإن نحن دفعنا فاننا نحن من سوف يموت جوعا، تأكدوا من هذا أيضا ..(...) من منا لا يريد إلغاء الديون؟ من يريد ذلك فليخرج الآن ويأخذ طائرته ويذهب إلى البنك الدولي ويدفع فورا الديون ..(ضحك في القاعة..) كلنا نأمل أن تمحى الديون ..

سيدي الرئيس ،

لست بصدد الاستفزاز أو القيام بعرض فرجوي، أريد فقط أن أقول عاليا ما يفكر فيه كل واحد منا ويتمناه ..لا أريد أن يأخذ إقتراح بوركينا فاسو على أنه إقتراح من شباب يفتقد إلى النضج والتجربة أو أنه فقط الثوريون يقولون هذا الكلام ..ارغب في أن تقبلوا هذا الأقتراح على أساس أنه موضوعي و ضروري ..هنالك الكثير من رفض دفع الديون وليسوا شباب مثلي منهم فيدل كاسترو ...والوزيرة الاولى قالت هذا الكلام لكن لا أريد أن أسألها عن عمرها..

علينا كلنا أن نقول بصفة واضحة أنه لا يمكن دفع الديون هذا من أجل تفادي أن يقع اغتيالنا بصفة فردية ..(ضحك في القاعة..) لو تبقى بوركنبا فاسو وحيدة تقول لا لدفع الديون فانه سوف لن أكون معكم في القمة المقبلة ..(يقصد سيقع اغتياله)..

(....) سيدي الرئيس

لنجعل من السوق الأفريقية سوقا لكل الافريقين لنستورد من أفريقية ونحول في إفريقيا ونستهلك في إفريقيا (...) أنا وجميع أفراد الطاقم البوركيني نحمل ملابس صنعت في بوركينا فاسو ونسجت في بوركينا فاسو وخيطت في بوركينا فاسو.. لا يوجد خيط واحد استوردناه من أوروبا أو من أمريكا..

سيدي الرئيس ، لست بصدد القيام بعرض أزياء لكن أريد فقط القول إن اردنا أن نعيش كأفريقيين فهذا هو السبيل لنعيش احرار وبكرامتنا .."


رجل بهذا القدر من الأرادة ووضوح الرؤية لا يخدم مصالح الدول الأستعمارية فرنسا التي خافت أن تنتشر أفكاره في بقية الدول عملت على تصفيته ( ميتران وشيراك كانا يتقاسمان الحكم ) ويقال أيضا أن القذافي مشارك في اغتياله تقربا من فرنسا ..

وكما يقول المثل الفرنسي :

On n'est jamais trahi que par les siens

توماس سانكرا وقع اغتياله يوم 15 أكتوبر 1987 من طرف أقرب اصدقائه والرئيس الحالي لبوركينا فاسو "بلاز كامباوري" والذي إنتخب المرة تلو الأخرى في جو ديمقراطي ب 99,99 من الاصوات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire