vendredi 16 avril 2010

صلاة الاستخارة :" عليك وإلا على البيس

صلاة الاستخارة هي صلاة يقوم بها الشخص عندما يجد نفسه أمام وضعية عليه أن يختار فيها بين خيارين ..لست أدري كيف تتم عملية إبلاغ المعني بالامر القرار الصحيح أو الخيار الصحيح الذي عليه أن يأخذ به.. لكن ما أريد الاشارة إليه هو عثوري على صفحة في الفايسبوك عنوانها "صلاة الاستخارة " عدد محبيها أكثر من ربع مليون شخص!!!

ربع مليون شخص (وما يمثله هذا العدد في علم الأحصاء) لا يعرف أو ليست له القدرة على الاختيار ! أعتقد أن الأمر أكثر من معبر عن حالة الشلل التام الذي أصابنا ..

إن الحياة كما أتصورها هي في آخر الأمر جملة من الاختيارات الحرة وتكون حياتنا ذات قيمة بقدر ما تكون اختياراتنا حرة وتعكس إرادتنا .. فان كانت هذه الاختيارات تخضع لمنطق "عليك وإلا عل البيس " فلا يمكن الحديث عن حياة بل عيشة ..نحن لا نحيا نحن نعيش ..

on ne vit pas on survit

ثم اقرأ النص المصاحب والمفسر لصلاة الاستخارة يقول :"فان كانت تريد الزواج أو السفر أو شراء سيارة" ...!!!! (وما الفرق بين أن تشتري سيارة أو تتزوج؟!! فكلها يقع تقيمها بعدد الأحصنة! )..فعليك بصلاة الاستخارة ثم يبين شروطها وهي 10 يبدأها ب-أمور يجب مراعاتها والانتباه لها :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .

أي قبل أن تفتح الحاسوب قم بركعتين ، قبل أن تذهب ،قبل أن تأتي، قبل أن تعمل، قبل أن تقف عن العمل، قبل أن تقبل زوجتك، قبل أن تذهب إلى الحمام ،.... هكذا يصبح كل فعل مرتبط ببوصلة ماورائية ولا نفعل c شيئا قبل أن نتأكد أنه الأختيار الأصح والذي فيه خيرنا ليس بناءا على قرار حر وعقلاني بل بناءا على صلاة الاستخارة !! هل سنحاسب على اختياراتنا الحرة أم على اختيارات الرب لنا ؟

لا أعتقد أنه هنالك مثال أكثر وضوح من هذا المثال عن حالة الخصي الحضاري الذي نعانيه خوفا وتخوفا من المستقبل ليس لان المستقبل في علم الغيب والغيب من علم الله بل لان المستقبل من الصناعات التي لا نتقنها.. لذاك نعتمد دائما على مستقبل "نصف لباس" تخلى عنه أصحابه أو نستورد ماضينا ليحل مكان مستقبلنا ...



3 commentaires:

Gar a dit…

لن ارمي لك ازهارا ولن ازرع لك شوكا , اتعجّب كعجبِك ولا استنكر كاستنكارك , فهذه طقوس لا تفسير لها , من استطاع العيش من دونها ارتاح ومن لم يستطع وجب عليه البحث داخل نفسه عبر هذه الصلاة وان لم يكن الاها دلّه تكون سكينته اي في كل الحالات رابح هو.

www.kiffegrave.com a dit…

Je ne sais pas si je dois poster un commentaire ou pas!!! Que faire???

Mais c'est bien sur صلاة الاستخارة

ART.ticuler a dit…

@ gar

دون الدخول في نقاشات دينية أعتقد أن هذه الصلاة تتناقض مع أبسط قواعد التفكير السليم .. فان كان الأنسان بالمنطق الديني في حالة إختبار فكيف نطلب ممن يختبرنا أن يرينا الطريق الصحيح ؟ أي وكأنك بصدد إجراء إمتحان وتطلب من الأستاذ أن يعطيك الحل الصحيح ؟!! أي منطق هذا ؟

@ kiffergrave


يمكنك القيام بصلاة الاستخارة واكيد ستعرف مايجب عليك القيام به :-))

Enregistrer un commentaire