vendredi 29 mai 2009

علاش نحنا هكا ؟


زرت العديد من الدول الأوروبية وفي كل زيارة يسبقني سؤال :علاش هوما أحسن منا ؟ علاش الدنيا منظمة ونظيفة والناس الكل تضحك و شايخة في دنيتها ونحن ميلي تحط ساقك في المطار ،تبدا المشاكل وآش عندك ما تصرح بيه للديوانة ؟علاش الألماني في بلادي يتعدى بجنبي مباشرة للنزل وأنت على خاطرك تونسي يفرتلك الديواني عشك ؟ و نفس الألماني نرجع معاه في نفس الطائرة لالمانيا وهو في بلادو يتعدى كيف كيف مباشرة ..وأنت على خاطرك أجنبي يوقفوك ويقلبوا الباسبور بالميكروسكوب ..! علاش ؟ علاش نحنا مهانين في بلادنا وخارج بلادنا؟

أنا نقوللكم علاش !

على خاطر مازلنا نعتبرو الزهور حرام ومازلنا نقتلو كل واحد (ماديا أو معنويا) ارتد على دينو ونقتلو أولادو معاه !

على خاطر أشباه المثقفين ما يعتبر نفسو مثقف كان كيف يحكي كلمتين بالفرنسية والبعض يفتخر إلي "ما يعرفشي يكتب وإلا يتكلم بالعربي" وكل يوم يهبطلنا ليستة في الكتب إلي قراهم, بالفرنسية طبعا وكأنو الثقافة هي مطالعة وموش تفعيل للفكر !

نحن هكا على خاطر البعض إستقال من مهمتو وإكتفى بالحديث عن شعراء توجدوا في القرن الرابع عشر في زك الدنيا ونسى إلي على بعد كيلومترات قليلة من الجامعة إلى ساكن في برجها فمة ناس تموت من الجوع !! هاو علاش نحن هكا !!

على خاطر المرا مازلت تعتبر نفسها "على ذمة راجل" وفي محفظتها أعلى الشهائد الجامعية! والآخر يسرق في الصور ويبيع ! أو كما قال براستوس يسرق في العنين متع الناس ويبيع فيهم !

نحن هكا على خاطر البعض غاضتو مكتبة "إيبلا" كيفاش تحرقت وما سألش مجرد سؤال: آش تعمل مخطوطات وطنية بتلك القيمة في مكتبة تابعة للاباء الأبيض وموش في المكتبة الوطنية؟؟ هل يوجد مخطوط فرنسي واحد في معهد العالم العربي في باريس؟

نحنا هكا على خاطر البعض يحب يبيعنا لفرنسا والبعض الآخر يحب يبيعنا للسعودية ! والبعض الاعظم يلفق ويرقع هذا مع هذا، باسم الأصالة والمعاصرة والنتيجة هي هاذي




.

jeudi 28 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار.. انتهى





ما دواء الجهل كان الورد الحار 9


أرزح تحت عبء أحلامي
تقول الزهرة الحالمة..
ومن رنين المطر أنسج أنغامي
ليس لدي ما أخفيه في صحفي وفي أوراقي
بسيطة هي لغة الجمال في جمالي :
أشوي أشعة الشمس فوق مرآة أنهاري
وأب
وح للقمر بأسراري..

mercredi 27 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار 8

أنا زهرة المحال
هذا بريقي
و هذا رحيقي
على غصن البال سال
تعبت من مداعبة الشعراء لاوراقي
تعبت من النضال
يلثم النحل ريقي
فيزداد عطشي للوصال..
تهب نسائم الفجر شاردة
وتقول ما ليس لمثلي يقال:
لملمي أحلامك تحت الوسادة الباردة..
قد حان وقت القطاف يا قلبي
أطلت الوصال أو لم
يطال

mardi 26 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار 7

vendredi 22 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار 6


كأن عمري قصير
تقول الزهرة الحالمة..
فقبلوا جرحي الأسير
تنهض الرغبة النائمة..
وي
قطر على شفتي رحيق القمر
فاستعد ل
لسفر..
كأن عمري قصير
تقول الزهرة الحالمة
..

jeudi 21 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار5


كأن عمري قصير
تقول الزهرة الحالمة..
فقبلوا جرحي الأسير
تنهض الرغبة النائمة

mercredi 20 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار4

mardi 19 mai 2009

خبر غير سار

إعلان خيل و ليل عزمو على الاستراحة وإنسحابو تحت جنح الظلام الدامس لا يمكن أن يمر هكذا.
لقد ساهمت مدونة خيل و ليل في إثراء البلوغسفير واعطاء صبغة إحترافية له.
و رغم اختلافي مع خيل وليل حول الشمس متى تكون أجمل ،في وقت الغروب أم عند الشروق فانني أعتقد أننا لا نختلف على وجوب سطوع الشمس وسط ظلام الأيديولوجيات المتعصبة والأفكار القروسطية التي تريد بنا العودة إلى الوراء..
لقد قرأت بعض الردود التي وصلت اليه في أحدى تدويناته الأخيرة والتي أجدها لا تليق ولا ترتقي إلى الحد الأدنى المطلوب لاطلاق صفة إنسان على صاحبها..
لا شك أن مدونة خيل و ليل ستترك فراغا كبيرا في البلوغسفير بعد انسحابها لكن آمل أن يتغير رأي صاحبها بعد أن يأخذ المحارب قسطا من الراحة.
واقول
لمن سوف يسعده إنسحاب سي علي اننا كلنا خيل و أشعة شمس تسطع في ظلام ليلكم

ما دواء الجهل كان الورد الحار3

lundi 18 mai 2009

حجب مدونة عمروش: رب ضارة نافعة

الرغبة في إثارة النقاش رصين حول مسألة جوهرية هي إلي دفعتني باش نكتب في الموضوع رغم تخوفي من تحول النقاش إلى "حساب وعقاب" ...لا يخفى على أحد ما كان لحرب غزة من تأثير على إنقسام البلوغسفير بل أن هاته الحرب كانت سببا في قيام مدونة "مناضلة"..ولان الرمانة لم يقع تفريكها كما يجب ، وجبرت بعض الكسور على اعوجاجها، اعتقد أن الأزمة يمكن أن تعيد فرض نفسها بمجرد قيام نفس الأسباب..ووجدت في حجب مدونة عمروش فرصة لاثارة الموضوع.
اثار انتباهي في الفترة الأخيرة مساندة بعض المدونين لعمروش بعد حجب مدونتو ..وفي هذا سلوك يذكر فيشكر وأنا بدوري نضم صوتي لكل المدونين إلي عبروا على رفضهم لسياسة الحجب لما في ذلك من وصاية على عقول الناس..
و الآن، نحب نذكر بوضعية مشابهة لوضعية عمروش مع عمار ليس من حيث الأطراف في حد ذاتهم بل من حيث طبيعة الأطراف أي: طرف متسلط من جهة. وطرف آخر ضحية عندو توجهات إسلامية.
الوضعية هذي هي الحرب على غزة !
الملفت للانتباه أن البعض من هؤلاء إلي رفضوا سياسة عمار مع عمروش رغم اختلافاتهم الفكرية والايديولوجية ما رفضوش (أو لنقل أنه لم تكن لديهم نفس الحماسة..) سياسة اسرائيل مع حماس في حين وقتلي ناخذو الوضعيتين ما نلقاوش إختلاف بينهما و بقطع النظر عن الأسماء فالوضعيتين تكاد تتط
ابقان تماما في حين أن الموقف منهما كان مختلفا !
هوني نحب نلاحظ حاجة :إلي إبتداء من الآن ليست للأسماء أهمية تذكر بقدر تحليل الموقف ذاتو ومحاولة فهمانو
هل يتأثر الوقوف المبدئي إلى جانب الطرف الضعيف والمظلوم بتوجهات هذا الأخير الفكرية والأيديولوجية؟ هذا هو السؤال الجوهري الذي يجب أن نرد عليه دون الأهتمام بالامثلة إلي عطيتها في الأول إلي كان الهدف منها فقط اثار
ة الموضوع.
أعتقد لو نتمكن من فهم أسباب أخذ مواقف مختلفة لوضعتين متشابهتين فان ذلك سوف يساعدنا على ازاحة الكثير من سوء الفهم وسحب البساط من تحت مدونة خلقت للغرض..
لذا أنا أقول أن حجب مدونة عمروش هو عمل لا يمكن قبولو باي شكل من الأشكال لكن رب ضارة نافعة !فلعلها تكون فرصة لاثارة النقاش..

ما دواء الجهل كان الورد الحار2

dimanche 17 mai 2009

ما دواء الجهل كان الورد الحار1

jeudi 14 mai 2009

هل أتاك حديث الطابور.؟


مسرحية من ثلاثة فصول أما الفصل الرابع فهو فصل الخريف الحزين..

الفصل الأول
طريق
تؤدي إلى البحر ، شجرة بلا أوراق أو تكاد ، ثلاثة أشباح سوداء تتحرك وسط الركح تتمايل في رقصة الثعبان الأقرع.. ثم تبدأ الأشباح بالغناء:
نحن جنود الخفاء
رحمة من السماء
نناضل..نناضل..
(من أجل ماذا؟قال أحدى الاشباح المعتوه.)
ردوا :
لا ندري..لكن نناضل وكفى
نحن جنود الوفاء
شوكة في حلق العلم و العلماء


يسدل الستار


الفصل الثاني

يرفع الستار على الأشباح الثلاثة
التي تتهامس فيما بينها.. بعض الكلمات تخرج إلى الجمهور من حين إلى آخر دون رابط منطقي: هتلر...ستالين....طا..خامس... أعرفه،أعرفه جيدا....معهم.....نيتشة..فريد ..لا موش فريد فرويد ،فرويد..
فجأة تسكت الأشباح وترهف السمع ..صوت قادم من طريق البحر يزداد وضوحا كلما إقترب..تنظر الأشباح إلى بعضها البعض و في حركة بهلوانية و بصوت واحد:إرتماء في الخندق !
قال الشبح المعتوه الذي يخلط دائما بين اللغة العربية واللهجة التونسية :الخندق ؟! وارتمى....في المياه العكرة!

من جهة اليسار يدخل فتى في ملابس البحر يردد أغنية :
أنا العصفور في وكري نغني ...تا لارا لارا..

أحدى الاشباح بصوت خافت:
أنه يغني في عيد الشهداء..
لابد أنه ينتمي إلي الأعداء..
الشبح المعتوه:إن الغناء داء..
يقف كبير الأشباح ويعترض الفتى :
من أنت ؟ صوتك كالوباء
قال الفتى:
وهل تفهم الأشباح في الغناء؟
قال الشبح المعتوه :أجب عن السؤال وكفى!
قال:أنا أغني للحياة وألعن الموت و الفناء
ادعو إلى الفن إلى الأفق إلى معانقة السماء !
قال كبير الأشباح السوداء :
إذن أنت من أهل الطابور
أنتم
من استبدل القرآن بالزابور

احمر وجه الشبح المعتوه الذي يخلط دائما بين اللغة العربية واللهجة التونسية..وجعل وجه بين كفيه وغاب عن الأنظار..

ينزل الستار.

الفصل الثالث

الفتى وكبير الأشباح يتوسطان الركح.و البقية جالسة القرفصاء في أقصى اليمين تتابع الخوار..

كبير الأشباح: ماذا تعرف عن حلف برلين موسكو يا فتى ؟
الفتى:أي حلف ؟هل نحن في حرب على الهواء؟
كبير الأشباح : على كل حال نحن نعرف عنكم ما لا يعرفه رب السماء
أنتم رسل المستعمر الجديد والقديم على السواء
قال الفتى:
مهلا، مهلا يا مناضلات
ما هكذا يتم الرجم بالكلمات
هاتوا دليلكلم إن كنتم صادقات
الحق
يقة ليست واحدة بل متعددات
و الريح قد تطفيء نار الشموع
لكنها تذكي نار الجمرات


يشيح كبير الاشباح بوجه وينضم إلى بقية الأشباح و ينطلقوا في رقصة الثعبان الأقرع من جديد :
نحن جنود الخفاء
رحمة من السماء
نناضل..نناضل..

ينزل الستار





mercredi 13 mai 2009

خلطة كيماوية إسلامية عجيبة





الإسلام + الفقر = تخونيج
الإسلام + الفلوس= بهامة
الإسلام+ الجهل = قنبلة موقوتة
الإسلام + المرأة = واضربهن..
الإسلام + الغرب = كاريكاتير فكري
الإسلام + رؤوس الاموال = تشنشينة
الإسلام + الفن = كفن
الاسلام + الإرادة = قضاء وقدر
الاسلام+ الحياة = عملية انتحارية
الاسلام + الديمقراطية = كفر



.

mardi 12 mai 2009

....صور من تونس











لماذا؟





لا أهدف من خلال هذه الصور إلى المقارنة بل إلى إثارة سؤال بسيط :لماذا؟ اذ أن طرح الأسئلة، حسب اعتقادي، هو بداية وشرط أي حراك وتغيير في العقليات..الصور لأحدى المواني التونسية


يمكنكم تكبير الصور بالنقر عليها


samedi 9 mai 2009

إستدعاء








لان الأشياء البنينة ما تكون بنينة بالحق كان ما تتقاسمها مع الناس إلي تحبهم ..حبيت نستدعاكم تشاركوني المناظر البنينية برشة إلي عشتها البارح في بارك في أطراف المدينة.. وديما نرجع لنفس السؤال : شنوا المانع باش يكون عندنا بارك كيف هذا ؟
النوار والطبيعة بصفة عامة ،بخلاف كونها حلوة ،هي ترجم حب الحياة و تعطينا إحساس بالوجود..و فقط الشعوب إلي تعرف معنى الوجود هي إلي تبدع وتنتج وتخلق أما الشعوب إلي من أول نهار ليها في الدنيا تبدا تخمم في الآخرة وفي الموت وفي الثعبان الأقرع وكيفاش تسلكها في الدنيا باقل الأضرار.. الشعوب هذي هي أساسا خارج التاريخ ( بالمناسبة راهو الموت يأخذ برشة أشكال: إبتداء من السيكان البلاستيك الكحل إلى إغتيال الأمل في عيون الأطفال يوم العيد ..هذا الكل إسم
و ثقافة الموت ) المهم نرجع لحديثي على الوجود ونختم بحكاية فيها الكثير من العبرة : في ألمانيا المهزومة بعد الحرب العالمية الثانية ووسط الدمار الهائل لاحظ جنرال أمريكي تابع لقوات الحلفاء امراة ألمانية تضع باقة من الزهور وسط بيتها المنهار أو بقايا بيتها:إستنتج من ذلك أن هذا الشعب سينهض من جديد وفي وقت قصير! وذلك ما حدث! يوفى الحديث

jeudi 7 mai 2009

تونس: من الداخل








يكفي إلقاء نظرة سريعة على الأسواق أو الانهج في تونس لنفهم أن المجتمع متاعنا ماهوش واقف على ساقيه وإلي يعاني من العديد من الامراض الاجتماعية ..
ساعات يدوية مضرحة كيما وقتها تعطينا إحساس كاذب باننا "أغنياء" بالماركة موش أغنياء بالوقت ..، بلاكة متع نهج مقلعة، قبة قدام شباك، رجال بلا راس ونساء داغرة روسها في حجاب...
كل هذا يترجم حالة إجتماعية مزرية وغياب كلي للعقل والمنطق وصعود صاروخي لمنطق الخرافة واللامبالاة و التركيز على المظاهر ..
يكفي أيضا إلقاء نظرة على ملابس البعض في تونس لترى صراع طبقي رهيب بين ملابسه الداخلية والخارجية
هذا التضاد بين الداخل والخارج هو في الحقيقة إنعكاس لحالة الانفصام التي نعيشها
فلم نتمكن بعد من جعل داخلنا كخارجنا، وقول ما نشعر به ،ونشعر بما نقوله،وقول ما نفكر به ونفكر ما نقول وللحديث بقية

mercredi 6 mai 2009

الربيع الألماني





mardi 5 mai 2009

تونس :انطباعات








إن كنت من مناصري الامل دون عمل فلا تدخل علينا