vendredi 31 juillet 2009

خلطة كيماوية إسلامية عجيبة2



صعود التيارات الاسلامية جزء 3


صعود التيارات الأسلامية يعود أيضا إلى عوامل أكثر موضوعية منها على وجه الخصوص هزيمة 1967.

تعتبر النكسة أو الهزيمة (إختار آش تحب لكن ما عندك وين هارب من المرارة ) من أهم العوامل التي ساعدت على بروز التيارات الاسلامية.
إن إنهيار المشروع القومي العربي بعد حرب الأيام الست كان فرصة للاسلامين للتدليل على أن سبب الهزيمة هو "إبتعاد المسلمين على كتاب الله وسنة رسوله" وأن في انتهاج "الحل الاسلامي خير حصن ضد هزائم الأمة بعد أن أثبت الواقع هزيمة الخيار القومي وفشله في انتشال الأمة من التخلف.. .."
بل أن البعض من الاسلامين كالشعراوي مثلا رحب بالهزيمة ! إذ يقول: " الهزيمة أفضل مع رجوع الأمة إلى ربها من إنتصار مؤقت يضيع حقيقة الامة وروحها "
الجدير بالملاحظة أن الكثير من رموز التيار الاسلامي بدؤوا حياتهم الفكرية كناصريين أو على ال
أقل كمناصرين للتيار القومي العربي ومنهم راشد الغنوشي و عبد المنعم أبو الفتوح أحدى أبرز رموز الأخوان في مصر الذي يعبر عن الخيبه من إنكسار الحلم الناصري بالقول:" بقدر ما كان الحلم كبيرا بقدر ما كان إنكساره مؤلما وكانت «النكسة» صدمة عنيفة للناس. ولدت حالة من الرجوع إلى الله وجعلت الناس تتجه إلى ارتياد المساجد واللجوء إلى التمسك بالدين والعودة العميقة إلى الله.."
كان إذن للصراع العربي الاسرائيلي ولنكسة 67 دور كبير في بروز التيار الاسلامي خاصة عندما نجحوا في أسلمة الصراع مع إسرائيل وإضفاء صبغة دينية عليه نظرا لما تمثله مدينة القدس من بعد ديني لاكثر من مليار مسلم. .
وهكذا أصبح الصراع على الأرض صراع بين الأديان. ومحاربة المحتل،
أصبحت محاربة لليهود وما يحيل إليه ذلك من قراءات دينية تجد في القرآن سندا*.
قلت كان للنكسة دور لكن لم يكن الدور الوحيد الذي ساعدهم في الظهور، بل أن الانظمة الحاكمة قامت أيضا بدور في ذلك وهذا ما سوف اتعرض إليه في الجزء الرابع


*
"ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

ما أريد أن أقوله إلى براستوس

















jeudi 30 juillet 2009

صعود التيارات الاسلامية جزء 2


قبل الذهاب قدما في إستعراض صعود التيارات الأسلامية في النصف الثاني من القرن العشرين أود ولو بشكل مقتضب التذكير بمراحل تاريخية هامة ساهمت بشكل أو بآخر فيما نعيشه اليوم فالتاريخ هو جملة من الحلقات التي تفسر بعضها البعض ..
لعل أهم حدث تاريخي على الاطلاق الذي سوف يشكل منعرج
ا أو ما سمي ب"الصدمة الحضارية الأولى" للشعوب العربية وهي حملة نابليون بونابرت على مصر سنة 1798 وكان هذا أول إحتكاك فعلي لهم بالعالم الخارجي ويمكن القول أنه في هذه المرحلة التارخية بالذات طرح لاول مرة سؤال :أين أنت منه ؟ :-)) أين أنت منه، بمعنى الوعي بمدى التقدم الذي حققه هذا "الأخر" والوعي كذلك بالسبات الذي يعيشه العالم الاسلامي والعربي
- نتج عن هذا الأحتكاك بوادر نهضة عربية عملت على
البحث عن أسباب التخلف وسبل الخروج من حالة العجز و الجمود الذي أصاب العالم الاسلامي..
- كان إنهيار الخلافة العثمانية سنة 1924 وراء تكوين جماعة الاخوان المسلمين من طرف حسن البنا الذي إعتقد أن السبيل الوحيد إلى إعادة الخلافة هو "التمسك بكتاب الله وسنة رسوله"
بعد هذه البسطة التاريخية السريعة أريد العودة إلى آخر نقطة في التدوينة السابقة والتي مفادها أن منظري التيارات الاسلامية ينحدرون من بيئة ريفية اصطدموا بقيم حضارية مخالفة لما نشؤوا عليه.
أي أن بروز الحركات الاسلامية يمكن إعتباره صراعا بين قيم الريف وقيم المدينة.صراع بين ريف مقهور وسط مدينة ضاعت فيها قيمه و بوصلته مما أدى إلى رفض هذا الواقع كلية ونعته ب"جاهلية القرن العشرين" على حد تعبير سيد قطب الذي إنتسب إلى جماعة الأخوان المسلمين و كتب عدة كتب تعد المرجع الأساسي لكل الحركات الاسلامية السلفية لعل أهمها "معالم في الطريق"و "في ظلال القران" الذي إعتبره احدهم "أهم كتاب في 500 سنة الأخيرة" .. .
لكن هذا المعطى السوسيولوجي لا يمثل السبب الوحيد لظهور التيارات الاسلامية،بل هنالك العديد من الاسباب الأخرى التي سوف اتعرض إليها لاحقا
..

mercredi 29 juillet 2009

تشنشينة :من تتحدث؟

تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين وبنى بي وأنا بنت تسع سنين قالت فقدمنا المدينة فوعكت شهرا فوفى شعري جميمة فأتتني أم رمان وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب فقلت هه هه حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتا فاذا نسوة من الأنصار فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني اليهن فغسلن رأسي وأصلحنني فلم يرعني إلا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى فأسلمني إليه




المصدر: الجزء السادس من إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري


لنساند الصحفية السودانية المهددة بالجلد

تم تأجيل النظر في قضية الصحفية السودانية (أنظر إلى الخبر) أرجو أن يكون للبلوغسفير دور أكثر فعالية و نتحرك جميعا لمساندة الصحفية السودانية يمكنكم إمضاء العريضة لمساندة لبنى أحمد حسين هنا




لبنى أحمد الحسين تواجه عقوبة أربعين جلدة إذا أدينت (الفرنسية)
أجلت محكمة في الخرطوم قضية الصحفية لبنى أحمد الحسين التي تواجه عقوبة الجلد بتهمة ارتداء ملابس فاضحة بموجب مادة في القانون الجنائي السوداني.

وأجل القاضي النظر في القضية حتى يوم الثلاثاء المقبل بعد ما رفضت لبنى التي تعمل بصحيفة الصحافة وكذلك في بعثة الأمم المتحدة بالسودان الحصانة الأممية التي تمنح للموظفين العاملين في المنظمة الدولية.

وقال محاميها نبيل أديب إن المحكمة خيرت الصحفية بين قبول حصانة الأمم المتحدة أو رفضها والمضي في المحاكمة.

إلا أن لبني التي كانت ترتدي الحجاب في المحكمة أكدت أنها ترغب في الاستقالة من الأمم المتحدة واستمرار المحاكمة "لأن الكثير من النساء لا يتمتعن بهذه الحصانة، وهناك الكثيرات منهن يتعرضن لهذه المواقف".

وتواجه الصحفية الجلد أربعين جلدة إذا أدانتها المحكمة والغرامة بـ250 جنيها سودانيا (مائة دولار).

وكانت الصحفية السودانية ذكرت أنها كانت في مطعم في الثالث من يوليو/تموز الجاري عندما دخلت الشرطة المكان واقتادتها هي و12 سيدة أخرى إلى قسم الشرطة.

ووفقا لرواية لبنى فإن عشر سيدات قد استدعين إلى قسم الشرطة في اليوم التالي حيث جلدت كل واحدة منهن عشر جلدات، في حين طلبت هي استدعاء محام وحولت للمحكمة.

المصدر: الجزيرة + الفرنسية



هل هنالك إهانة للجنس البشري أكثر من الجلد؟

الحكم بجلد صحافية سودانية
29/07/2009


الخرطوم ـ ا ف ب: تستعد صحافية سودانية لتلقي اربعين جلدة اليوم الاربعاء لانها ارتدت ملابس 'فاضحة' وذلك بعد ثلاثة اسابيع من جلد عشر نساء اخريات للسبب نفسه.
وكانت لبنى احمد الحسين التي تكتب في جريدة 'الصحافة' اليسارية وتعمل ايضا مع بعثة الامم المتحدة في السودان، اوقفت في اول تموز/ يوليو في الخرطوم لارتدائها البنطلون.
وقالت لبنى لوكالة فرانس برس الثلاثاء 'تلقيت اتصالا هاتفيا من السلطات لابلاغي بضرورة المثول الساعة العاشرة (07.00 ت غ) من صباح الاربعاء امام القاضي'.
واضافت 'من المهم ان يعلم الناس ما يحدث'، داعية الصحافيين الى حضور مثولها امام المحكمة ومشاهدة عملية جلدها.
وتابعت 'سأتلقى 40 جلدة وادفع غرامة 250 جنيها سودانيا'، اي مائة دولار. وكانت الصحافية روت لفرانس برس انها كانت في الثالث من تموز/ يوليو في مطعم عندما دخلت قوات الشرطة وامرت 13 امراة يرتدين البنطالون بمرافقتها الى مركز الشرطة.
وبعد يومين، تم استدعاء عشر من النساء الـ 13 الى مركز شرطة حيث تلقت كل منهن 10 جلدات.
ومن بين هؤلاء سودانيات من الجنوب حيث اغلب السكان من المسيحيين والاحيائيين وحيث لا تطبق الشريعة الاسلامية.
وقالت الصحافية المحجبة لفرانس برس انذاك ان الثلاث الباقيات، وهي بينهن، وجهت اليهن تهمة 'الزي الفاضح' على ان يحاكمن بموجب المادة 152 من القانون الجنائي السوداني.
وتنص هذه المادة على ان 'من يأتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالاداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا'.
من جهة اخرى، اتهمت صحافية اخرى تدعى امل حباني باهانة الشرطة بعد ان كتبت مقالا في صحيفة 'اجراس الحرية' تندد فيه بالمعاملة التي تعرضت لها لبنى. وقالت امل 'اتوقع قرارا' بفرض غرامة قد تصل الى الاف الدولارات اذا تمت ادانتها.
واعتبرت الشبكة العربية للاعلام بشان حقوق الانسان ان الشكوى المقدمة ضد امل حباني سببها تاكيدها على ان ايقاف لبنى الحسين 'ليس مسألة زي انما هو تكتيك سياسي لتخويف وترهيب المعارضين'.
وبخلاف بعض البلدان المجاورة، فان للمرأة حضورا واسعا في الحياة العامة في السودان غير ان بعض القوانين لا تزال تنطوي على تمييز بحقها، كما تؤكد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان

المصدر القدس العربي
.

mardi 28 juillet 2009

صعود التيارات الاسلامية جزء 1

في إطار محاولة إيجاد "تدوين آخر" على رأي الفرررر وإنسجاما مع تدوينة برستوس وعياش للارتقاء بمضمون التدوين أحاول في هذه التدوينة رسم أسباب صعود التيارات الاسلامية في البلدان العربية .

ملاحظة:تجنبا للكلام الكبير أقول أن هذا العمل هو عمل فردي بسيط ولا دخل له بالعمل الأكاديمي .



لعله من المفيد حين نتحدث عن ظهور الحركات الاسلامية في الوطن العربي التفريق أولا بين المنظرين لما يسمى بالصحوة الاسلامية و بين الأتباع أو الجمهور الذي يرى في هذه الحركات منفذ خلاص من حالة التهميش والفقر والبطالة..
عندما نلقي نظرة سريعة على منظري هذه التيارات الاسلامية نجد أن معظمهم ارتطم بالحضارة الغربية وعجز عن استيعاب التحديات الكبرى التي تطرحها هذه الحضارة
فالسيد قطب مثلا الذي يعد المنظر الأول للحركات الجهادية الاسلامية كان قد درس بالولايات المتحدة الأمريكية علوم التربية وعاد إلى مصر ومعه فكرة أنه " لا بد وأن توجد طليعة إسلامية تقود البشرية إلى الخلاص " من جاهلية القرن العشرين .
و عباس مدني زعيم جبهة الانقاذ الجزائرية درس هو أيضا علوم التربية في بريطانيا وعاد معه مشروع قيام دولة إسلامية في الجزائر ..
أما راشد الغنوشي والذي
وإن درس بدمشق فقد قام بزيارة أوروبا وحاول الدراسة في جامعة السربون دون جدوى و الفكرة التي حملها عن المجتمعات الأوروبية أنها مجتمعات "ليس فيها غير سباق محموم على المال، والإشباع الغريزي، والاحتقار للأجنبي، والتهميش لجوانب الدين والأسرة والجوار، وسائر المشاعر الإنسانية"..
نلاحظ ,من خلال هؤلاء على الأقل، أن رفض الحضارة الغربية بعد الأحتكاك المباشر معها هو القاسم المشترك بينهم جميعا..فهل كل من سافر إلى الغرب ورفضه عاد بفكرة أسلمة المجتمع؟ بطبيعة الحال لا!
إذن عل
ينا أن نبحث عن قواسم مشتركة أخرى قصد الاجابة على هذا السؤال.القاسم المشترك الآخرهو أنهم ينحدرون من بيئة قروية محافظة فالغنوشي ينحدر من قرية الحامة في الجنوب التونسي أما مدني فأبوه كان امام مسجد ومعلم للتربية الدينية. ونفس الشي بالنسبة لسيد قطب الذي ولد في قرية "موشة" وأكمل فيها تعليمه الابتدائي قبل أن يلتحق بالقاهرة ..خلاصة القول أن احتكاكهم بالمدينة (أي قبول الأخر والتعايش معه ضمن معايير وقيم إجتماعية مغايرة لقيم القرية أو الريف) كان احتكاكا متأخرا ..(بربي مادخلوهاش جهويات ..حاول استنتج فقط!)
لنا الآن أن نطرح جملة من الأسئلة وهي كالاتي :أليس التربية المحافظة من جهة والأصطدام بحضارة بنيت على الحرية من جهة أخرى يؤدي مما يؤدي إليه إلى رفض هذه الحضارة التي سوف تنهش طمأنينة الذات المحافظة؟
ألا يمكن إعتبار ارتماء هؤلاء في "احضان التاريخ الاسلامي و أمجاده" هو بمثابة ردة فعل على رفض الحضارة الغربية لهم ؟(وإن كان في الظاهر هم الذين رفضوها..)
بعبارة أخرى، أليس الهروب إلى الماضي هو ردة فعل على رفض الحاضر لنا؟ أليس الاستنصار بالتاريخ هو سلاح من
هزمه الحاضر؟

هذه جملة من الأسئلة أردت اثارتها قبل الانتقال للحديث عن العوامل الأجتماعية والتاريخية التي ساعدت هؤلاء على بلورة أفكارهم و ساهمت في صعود التيارات السلفية الدينية في الجزء الموالي
يتبع

صورة خير من ألف تعليق







يا بيدوفيل! يا حيوان


لم أتمالك نفسي وأضفت هذا التعليق

في هذا الزمن الأغبر



عائلة المفكر القمني تستنجد بمبارك لحمايته من تهديدات وأساتذة الجامعات يشككون في حصوله على درجة الدكتوراة
حسام أبو طالب
28/07/2009


القاهرة ـ 'القدس العربي' تشهد أوساط الجامعات المصرية حملة نشطة من أجل جمع توقيعات للضغط على الحكومة المصرية كي تسحب الجائزة المرموقة التي حصل عليها الكاتب السيد القمني.
وقد تبنى الحملة عدد من أساتذة جامعات القاهرة والأزهر وعين شمس.
وفي سياق متصل أرسلت أسرة الكاتب والأكاديمي د. سيد القمني، رسالة استغاثة إلى الرئيس مبارك تهيب فيها بسيادته إنقاذ عائلها من مصير القتل الذي يتهدده، بعد إهدار دمه من قبل جماعات التكفير التي تعتمد لغة القتل والاغتيال بديلاً للحوار الفكري وحرية الاعتقاد.
وكتبت إيزيس القمني ابنة الباحث البارز إلى الرئيس مبارك تقول: نهيب بسيادتكم أن تتدخلوا لإنقاذنا من تهديدات التيارات الراديكالية الإسلامية التي أهدرت دم والدنا، وتواصل التحريض على قتله وقتلنا علانية تحت سمع وبصر الجميع في المساجد والقنوات الفضائية الممولة من الذين يستغلون الدين لخدمة أهدافهم السياسية لا لشيء إلا لعجزهم عن مقارعته بالحجة والعلم، وذلك منذ حصوله على جائزة الدولة التقديرية الأمر الذي أفقدهم الصواب تماما لاعتقادهم بتبني الدولة للفكر العلماني الذي جعلوه مرادفاً للكفر والإلحاد زوراً وبهتاناً.
وأضافت إيزيس القمني.. سيدي الرئيس.. أنت ملاذنا الأخير.. أرجوك.. الدكتور القمني منح مصر عمره لكي يؤسس ويؤكد على مبدأ المواطنة وتحقيق الدولة المدنية وحرية الفكر والاعتقاد.. سيدي أناشدك باتخاذ ما تراه مناسباً لوضع حد لهؤلاء الذين يطاردون والدي.
وفي إتجاه مضاد إستمرت المحاولات الرامية لإجبار الحكومة على سحب الجائزة من القمني فقد تقدم عدد من العاملين بالفضائيات الدينية ببلاغ للنائب العام من اجل سحب الجائزة من القمني.
وقال هؤلاء بأن الجائزة تسيء للحكومة وتظهر النظام والحزب الحاكم بأنه معاد للأديان.
وفي سياق متصل طالب عدد من أساتذة الجامعات المصرية القمني بالكشف عن الجامعة التي حصل منها على درجة الدكتوراه وشكك هؤلاء في الرسالة.
وقال الدكتور نبيل غنايم الأستاذ بكلية دار العلوم بأن القمني لم يحصل على الدكتوراه من أي جامعة.
وتحدى المؤرخ والكاتب عبده قاسم أن يكشف القمني عن تلك الشهادة التي يقول إنه يحملها من جامعة أجنبية.
ونفى الدكتور منيع عبد الحليم العميد السابق أن يكون القمني حاصلاً على اي درجة علمية من أي جامعة.
كما تقدم محمد عناني محمد، ويعمل حارساً لأحد الوزراء ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود حمل رقم 12557 ضد الكاتب والمفكر سيد القمني، طالب فيه النائب العام بإسقاط الجنسية عن القمني وسحب جائزة الدولة التقديرية عنه، واختصم معه رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس مصلحة الجوازات والهجرة، وذلك بعد الدعوى القضائية التي أقامها ضده الشيخ يوسف البدري مطالبا بسحب الجائزة منه.
كما اتهم البلاغ القمني بالإساءة للدين الإسلامي، وذلك من خلال قيامه بتصوير الدين للغرب على أنه دين 'للإرهاب والإرهابيين' بالإضافة إلى محاولته تدليس القرآن الكريم ـ بحسب البلاغ - من خلال قوله إن القرآن يحمل كثيرا من التناقضات.
ويرى عناني أن القمني لم يسىء إلى الدين الإسلامي فحسب بل أساء لمصر من خلال وصفها بالتخلف أمام الغرب.
اعتبر البلاغ سيد القمني محرضا للأقباط على الفتنة من خلال تحالفه معهم وحثهم على المطالبة بإسقاط المادة الثانية من الدستور المصري التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي دين الدولة ومصدر التشريع، واستند البلاغ إلى ما جاء على لسانه بإحدى محاضراته بحسب ما ورد بالبلاغ - ' لو أصبحت مصر دولة إسلامية يبقى هتخرب بيتنا

المصدر:القدس العربي

lundi 27 juillet 2009

في ذكرى رحيل يوسف شاهين 1926/2008

هزمتك يا موت الفنون جميعها
هزمتك يا موت الأغاني في بلاد الرافدين
مسلة المصري، مقبرة الفراعنة،
النقوش على حجارة معبد هزمتك انتصرت
وأفلت من كمائنك الخلود ..
فاصنع بنا، واصنع بنفسك ما تريد
.
محمود درويش

خواطر ودعوة للاقلاع


لا أعتقد أنه يوجد على هذه البسيطة بلوغسفير يستعمل فيه الكلام الهابط كيما البلوغسفير التونسية والغريب في الأمر أن مصدر هذا الكلام هم أناس مرضى نفسيين يدعون محاربة لا أخلاقية اليسار !
تجد
ر الأشارة هنا إلى أن اليسار في مفهومهم هو كل من خالفهم الرأي ،حتى عاشور الذي ما إنفك يذكر أنه ليس يساري ولا علاقة له باليسار وقع الزج به في خانة اليسار غصبا عنه! ههههه

المهم أعود إلى موضوع التدوينة و أقول أن خير دليل على التناقض الغريب الذي يعيشه هؤلاء هو اعتمادهم من جهة على الكلام السوقي ومن جهة أخرى يدعون حماية الأخلاق الحميدة ! برا حاول تفهم؟؟؟
توا موش هذا عوج يزوك منو القطاطس! ؟ من حسن الحظ هنالك آلة يمكن استعمالها ضد تزويك القطاطس (هنا)
بطبيعة الحال إلي باش يقع سبانو موش باش يسكت وإلا يمد خدو اليسار وما فيها باس كيما قال بيق أنك تخاطب الناس بما يفهمون !
لكن كيف نجيو نشوفو حصيلة الأيام الأخيرة من التدوين نلقاوها للاسف ضعيفة جدا !
لكم أن تتخيلو
معي كم خسرنا من نص جميل من عند الفرررر مثلا أو نقشة من عند البيغ أو نص فلسفي من عند عياش ..ألم نخسر هذا الصباح نص بنين من عند براستوس لو لم يكن عليه الرد على مخرجي مسلسل :ابحث معنا؟؟
أنا أحمل المسؤولية أولا وثانيا و ثالثا و رابعا و خامسا إل
ي هؤلاء خفافيش الظلام إلي ما عندهم ما يصنعوا سوى تتبع فلان وفلتان وهاو يرسم الهمزة بالشكل كذا و يستعمل لون الأحمر قبل شقان الفطر ولون الأزرق بعد شقان الفطر ..!! وهذا دليل إلي ما يصومش رمضان!! ههههه
لفت انتباهي أن أحدى المدونات كتبت تدوينة كاملة فيها تعاليق لمنتحل صفة البيق تراب بوي (هنا) ولو أني نحب نحيها على شجاعتها إلي نشرت مثل هذه التعاليق الحقيرة فالخوف هو أننا بنشر مثل هذه التعاليق نكونو نشجعو فيهم على المزيد من الكتابة. مع العلم أن نفس الجرثومة كتب عندي بعض التعاليق من نفس النوع وكيف احتقرت فهم إلي ما عندو فين يوصل..
أخيرا نحب نربط كلامي بتدوينة الفررر الأخيرة ونقول : نعم يمكن إيجاد شكل جديد من التدوين بعدم إعطاء فرصة لاي تعليق خارج الموضوع أو هابط وأي تعليق سوق
ي يقع محو بشكل آلي دون إثارة زوبعة لان إثارة الموضوع هو ذلك ما يريدونه هؤلاء ..هؤلاء مرضى ويبحثون على لفت الأنتباه كالمراهقين الذين يثيرون الفوضى باستعمال درجات نارية دون كاتم صوت فقط ليقولوا نحن هنا ..لكن كيف يمكن أن يجد ذاته من لم يعرف الوجود يوما؟

dimanche 26 juillet 2009

ابحث معنا

لغز اليوم من سلسلة ابحث معنا صعيب شوية فيه العديد من التداخلات ومتشعب .المطلوب هو معرفة القاتل إلي قتل مدام "غيسنال مرشال" إلي وقع قتلها بسكين بعدة طعنات. مع العلم انو وجدت جملة مكتوبة بدم الضحية على الحائط هذا نصها

BRASTOS M'A TUER

أنا نجم نعاونكم بالمخطط التالي إلي خدمتو بعد تحريات دامت أشهر وأنا نتبع في المتهم





الخط الأحمر يمثل خط اليسار عموما يمكن تتبعو ونشوف كيفاش يلتقي مع الخطوط البعيدة لشركة النقل .. مع العلم إلي نفس الخط وقع العثور عليه على الحائط

مقاس 600* 800 بيكسل يمكن تكبير

يا بهيم ايجا نفهمك



الوقوف إلى جانب أطفال غزة يا بهيم يا مسطك ما يتطلبش برشة تفكير ووقوفي إلى الجانب الفلسطيني , وهو ما يجب أن يكون, لا يعني أنني أدافع عن حماس أو الفكر الديني ودفاعي عل مروة الشربيني هو أيضا أمر مبدئي
وهو دفاع على الانسان أولا وأخيرا وليس دفاع على حجابها يا
سطوكو..
كان من الأجدر بيك يا قمامة أنك تعرف إلي احترامي للانسان كقيمة هو المحدد الوحيد في أخذ المواقف سواء كان شيوعي وإلا طالبان أو حتى من الأنكا..ولا ووجود عندي لمواقف ميكانكية وآلية تخضع للانعكاس الشرطي لكن هذه الأمور أصعب بكثير من عقلك الصغير


samedi 25 juillet 2009

عريضة لعودة عاشور الناجي


نحن المعلقين أسفله نطالب، امام إتساع رقعة الجهل و إنتشار الأمية الجمالية، بعودة المدون عاشور الناجي لاثراء الفضاء التدويني ولتفعيل مضاده الحيوي الفعال ضد الناموس الناقل للأمراض المعدية التي انتشرت عقب اعتزاله التدوين.
هذا ونطلب من كل مدون يعمل ضد خفافيش الليل الانضمام إلى هذه العريضة حتى وإن كانت لديه بعض التحفظات على الأكلة الدسمة التي يقدما عاشور لقرائه :-)).
إن "الفكر" الظلامي بدأ في الانتشار بشكل واضح في البلوغسفير وبامضائك على هذه العريضة تكون قد ساهمت في التصدي لفكر يريد العودة بنا 15 قرنا إلى الوراء وجعل المرأة قبة من سواد
.

حل الصرة تلقى نقطة

vendredi 24 juillet 2009

صور صيفية 15

زعمة هذا الكل إسلاموفوبيا؟










الجديد في الاسواق : بلانكو للاستغفال





الجديد في الاسواق المادة المعجزة التي ستمكنك من فسخ واعادة حياتك من جديد !! بلانكو
بلانكو تغفر لك كل اخطائك لتعود صفحتك بيضاء
بلانكو العلبة السحرية تفتح لك أبواب الجنة
بلانكو تعيد البطاقة عدد 3 بيضاء مهما سودتها
بلانكو الآن في الأسواق لا تتأخر في شراء علبتك




والآن
بلانكو +
بلانكو + هو مزيج من بلانكو العادي
و زيت حبة البركة

jeudi 23 juillet 2009

المطبخ التونسي :جنس بالكربناطو




لا يزال الطبخ في تونس أسير الماضي كبقية مظاهر الحياة والتعابير الثقافية الأخرى..ولا يمكن فصل المطبخ عن أي جزء من البيت التونسي .
يغيب عن الطبخ التونسي الجانب الصحي والبعد الجمالي وهذا بطبيعة الحال مربوط بالذائقة العامة .
فعلى سبيل المثال أكلة الملوخية التي يقع طبخها لساعات طوال هي أكلة غير صحية بامتياز! لاحتوائها على الكثير من الده
ون (تنجم تدهن بيها باب الدار) ثم أن الطبخ لفترة طويلة يعدم كل قيمة غذائية .
هذا من حيث المضمون أما من حيث الشكل :-)، فان صحن الملوخية هو شبيه ببقعة زيت على سطح البحر تسربت من سفينة نفط !
وباسثناء الكسكسي،الأكلة البربرية الأصيلة الغني بالوانه وبقيمته الغذائية أكاد لا أجد أي أكلة اخرى تضاهيه من حيث الاحتفال بالمذاق والألوان والقيمة الغذائية ..
يعتمد الطبخ في تونس على درجة حرارة عالية (قرأت في أحدى المجلات العلمية أن تجاوز الحرارة 180 درجة مضر جدا بالصحة) تقضي أيضا
على طعم المواد الغذائية ويصبح الطبق أشبه ما يكون بساحة للوغى : سيول حمراء من المرق وخضروات قتلى ومشوهة كأنها ضربت بمنجنيق !
لا يزال الطبخ عندنا يقوم بوظيفته البدائية وهو إشباع البطن وليس تغذية الجسد !
إشباع البطن يعني إسكات رغبات الجسد بطريقة قروسطية وكيفما إتفق !
ولا يمكن الحديث عن رغبات الجسد دون الحديث عن الجنس الذي نمارسه ونتعامل معه كما نتعامل مع صحفة لبلابي: جنس بالكاربناطو !
إن الطبخ والجنس وممارسة الرياضة وكل ما له علاقة بالجسد يعكس رؤيتنا وعلاقتنا بهذا الجسد الذي دأبت ثقافتنا على اسكاته وقمعه !
توا نقولكم شاهية طيبة
;-)

mercredi 22 juillet 2009

صور صيفية 14


" Les grandes pensées viennent du coeur, et les grandes affections viennent de la raison. "
Louis de Bonald


Photo:ART.ticuler

لماذا / لهذا يجب تشجيع السينما التونسية


قدمت السينما التونسية على مدى عدة عقود أفلام حركت من خلالها حالة الجمود الثقافي وطرحت اسئلة جريئة وحاولت تأسيس علاقة جديدة مع الجسد الذي طالما أخفيناه في ثنايا الكلام..
هذه المقدمة ليست للتبشير أو للتبندير ، لكن محاولة لوضع السينما التونسية في اطارها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي المتحكم فيها..
يمكن قول الكثير في نقد السينما في تونس سواء من حيث أنها بقيت أسيرة "النمطية" أو الضعف على مستوى كتابة السيناريو و الاخراج لكن وهذا هو بيت القصيد ، ساهمت السينما التونسية (وربما المغربية أيضا ) بخلاف السينما في دول عربية أخرى, في التصدي للتيار الأصولي الظلامي الذي يحارب الفنون عموما والصورة بصفة خاصة .
تعمل الحركات الاصولية على تغطية الرؤوس و الأجساد بقطعة قماش سوداء و تعمل السينما على إلقاء الضوء على قطعة قماش بيضاء ! وفي هذا اكثرمن معنى !
لقد عملت السينما التونسية على تعرية الجسد الذي نتعامل معه بكل نفاق إجتماعي،وفضح أفكار غبية غيبية، وكشف الغطاء على ممارسات قروسطية في الوسط العائلي والعديد من مظاهر التخلف الاخرى ..
عندما نعلم أن نظام طالبان قام باحراق كل الأفلام بما في ذالك الأفلام الوثائقية الحاملة للذاكرة الأفغانية..ونعلم أن في بلاد الوهابين لا يوجد قاعة عرض واحدة بل تصدر فتاوي بتحريم السينما ..عندما نعلم بكل هذا أقول أنه علينا أولا تشجيع السينما في تونس لمجابهة المد الاصولي الظلامي و من ثمة يمكن نقد أداءها الفني والتقني..
صحيح أن السينما التونسية لم ترتق بعد إلى مستوى السينما بالف و لام التعريف لكن أعتقد أنه من الخطأ مشاهدة فيلم تونسي بخلفية هوليودية ..
تبقى سينما في تونس سينما الصناعة اليدوية و سينما "الممكن" وربما هنا تكمن خصوصيتها
لكنها تبقى أولا و خاصة محور دفاع متقدم هههه لصد هجومات الفريق الظلامي

mardi 21 juillet 2009

شكرا MeTaLLisTiC


ساعة ساعة اطيح بتدوينة تعمل عليها كيف..كيما تدوينة متالستيك الأخيرة (هنا) خاصة كيف تبدى فمة موسيقى حلوة معاها
بالمناسبة نهديلو الكاريكاتير المصاحب.. شكرا متاليستك
:-)

lundi 20 juillet 2009

أين نحن منه؟ هذا هو الجواب



كنت باش نكتب كلمتين بخصوص مرور أربعين عام على نزول الانسان فوق سطح القمر..لكن وجدت في هذه الصور ما يغني عن اي كلام

صور صيفية 13

dimanche 19 juillet 2009

صباح الخير لكل المدونين ولكل القراء

Photo: ARTticuler

samedi 18 juillet 2009

صور صيفية 12

vendredi 17 juillet 2009

Georges Moustaki :MA LIBERTÉ


Ma liberté
Longtemps je t'ai gardée
Comme une perle rare
Ma liberté
C'est toi qui m'a aidé
A larguer les amarres
On allait n'importe où
On allait jusqu'au bout
Des chemins de fortune
On cueillait en rêvant
Une rose des vents
Sur un rayon de lune

Ma liberté
Devant tes volontés
Mon âme était soumise
Ma liberté
Je t'avais tout donné
Ma dernière chemise
Et combien j'ai souffert
Pour pouvoir satisfaire
Toutes tes exigences
J'ai changé de pays
J'ai perdu mes amis
Pour gagner ta confiance

Ma liberté
Tu as su désarmer
Toutes Mes habitudes
Ma liberté
Toi qui m'a fait aimer
Même la solitude
Toi qui m'as fait sourire
Quand je voyais finir
Une belle aventure
Toi qui m'as protégé
Quand j'allais me cacher
Pour soigner mes blessures

Ma liberté
Pourtant je t'ai quittée
Une nuit de décembre
J'ai déserté
Les chemins écartés
Que nous suivions ensemble
Lorsque sans me méfier
Les pieds et poings liés
Je me suis laissé faire
Et je t'ai trahi pour
Une prison d'amour
Et sa belle geôlière




jeudi 16 juillet 2009

أحداث جانفي 78 و عم علي


فمة جملة قالها الدوعاجي في تعليق (هنا) استوقفتني لسببين:أولا لانها ضحكتني برشة وثانيا لانها تعبر بالحق على عقلية كاملة غير قادرة على أخذ مواقف واضحة في الدنيا أو ما يحبوش ياخذوا مواقف واضحة والناس هذي تلقاهم "يتزلبطو " وما تلقاش منين تشدهم...بالضبط كيما وزير الخارجية المصري ...
فمة مصطلح تشهر في السنوات الفارطة وهو مصطلح: الوسطية ..وأعتقد إلي المصطلح هذا يعبر أحسن تعبير على ثقافة الدوهين والنفاق الاجتماعي
المنتشرة ليس فقط بين أفراد المجتمع فيما بينهم بل حتى على المستوى الفردي أيضا حين ينافق الفرد ذاته..نعرف شكون يشرب ويعطي في "حق ربي" في نفس الوقت!ههه
الكلام هذا يذكرني في سنوات الدراسة في معهد رادس .كان عندنا استاذ رياضيات ما علمناش الرياضيات فقط لكن علمنا حاجة أهم برشة وهو الوضوح ..
البعض من التلامذة كان يتعمد كتابة علامة الجمع (+) ومن بعد يعيد كتابة علامة (-)من فوقها بحيث الأستاذ لا يعرف إن كانت علامة (+) حاشمة أو علامة(-) تريد تأكيد ذاتها :-)
الأستاذ كان يؤكد في كل مرة يعيد فيها أوراق الفروض إلي الورقة والعدد ما يسواو حتى شيء قدام شخصي
تنا وإنسانيتنا.. وإلي لازمنا ناخذو موقف واضح ليس فقط في مادة الرياضيات بل أيضا في الدنيا بصفة عامة ونتحملو مسؤولية اختياراتنا..
للاسف عقلية "الوسطية" أو المواقف إلي يمكن تفسيرها وتأويلها على أكثر من جبهة هي العقلية المنتشرة في تونس ..بحيث تصبح المواقف الوسطية صالحة لكل الوضعيات وما علينا كان نميلو شوية لليمين أو لليسار حسب مصلحتنا فين..
في حوادث جانفي 1978 دخل عم علي (جارنا) للمستودع البلدي إلي ما يبعدش برشة على العمارة إلى نسكن فيها وهز (باش مانقولش سرق)منو سلوم (أعتقد ) ..المستودع كان تحت سيطرة المتظاهرين وعم علي كان يقوللهم :"الأولاد ما تخافوش، البولسية راهم خوافة.." و خرج بالسلوم و كيف وصل بحذا البوليسية وفي يدو السلوم قاللهم :"ربي معاكم.. كمشة زوفرة وهمال حرقوا البلاد" ..!!
الوسطية مصطلح لو كان نقشروه اتاو نلقاو فيه عم "علي" متخبي في ثناياه
!


صور صيفية 11


mercredi 15 juillet 2009

من وحي تدوينة خنوف







صور صيفية10 :عندما يعلو الصدأ ميكانيزمات التفكير


في بداية القرن العشرين وقع فرض لباس معين للسباحة في الولايات المتحدة بحيث ما يلزمش يفوت أكثر من كذا سنتمتر فوق الركبة..
في الصورة شرطي الأخلاق الحميدة!! يقيس في "مسافة الحشمة"
:-)
نحب نلاحظ هنا حاجة، بالمناسبة، إلي "التخونيج" ماهوش إتجاه سياسي أو ثقافي بل هو طريقة تفكير! نجمو نالقاوه في الدول الأسلامية أو في الدول الغربية (كيما نشوفو في التصويرة) ونجمو زادا نلقاوه حتى عند بعض الافراد التي تدعي اليسارية ! وهذا أخطر تخونيج على الاطلاق!
لذا أقول أن التخونج هو ليس الفكرة وانما تفكيرها.. فالفكرة لا تحمل بعدا تقدميا أو رجعيا إلا بقدر تقدمية أو رجعية تفكيرنا

mardi 14 juillet 2009

الكمامة تحميك من الأنفلونزا

صور صيفية 9


النظافة تربية أولا.

lundi 13 juillet 2009

صور صيفية 8

النقل في تونس
يمكن تكبير الصورة بالنقر عليها