mercredi 4 novembre 2009

القائمة السوداء 10

تلاقت نظراتنا الثلاث..وانفجرنا بالضحك..لماذا لم يقع نسيان حقيبة مليئة بالدولارات كما في الأفلام..الأفلام أقل واقعية من السماء..وأكثر حلما من الأرض..
ربما نساه حريف أخذته هذا الصباح من السوق المركزي.. نسي رأس "بروكلو" .. لماذا لم ينس شيئا آخر.. عملية النسيان تمت...أي نظريا، يمكن أن يكون موضوع النسيان أي شيء آخر..بطاقته البنكية ...هاتفه الجوال..رسائله الغرامية.. بطاقة تعريفه..تطلعنا على معلوماته الخصوصية..
في لندن مظاهرات من أجل رفض مشروع تريده الدولة يقضي باسناد بطاقة هوية ..ونتفاخر في تلفزتنا الوطنية بان بطاقاتنا غير قابلة للتدليس ..و
عصية على التدنيس..لا أريد المقارنة بين الدول..ليس لدي رغبة الآن في البكاء اللاارادي..
نسي رأس بروكلو ! ..
علماء النفس لا يعترفون بفعل : نسي ! يقولون والعهدة عليهم..أن الانسان لا ينسى بل يتناسى !..
فان قال لك صاحبك عذرا لقد نسيت موعدنا البارحة! فصاحبك ،حسب علماء النفس ،كاذب ..هو لا يريد في قرارة نفسه أن يأتي..ننسى عادة مواعيد طبيب الأسنان..ومواعيد تسديد الفاتورات..والمواعيد التي نعطيها لزوجاتنا ...طبعا نتهيأ قبل ثلاثة أيام لموعد مع العشيقة...

ماذا سنفعل بهذا الرأس المتشعب ؟

الخمرة رديئة و "الكمية" بروكلو..!

لكن طهورة إقتطع جزء من دائرتي..قال كلاما ليس كما نجده في الكتب..
لكنه مقنع إلى حد ما ..الكلام المطبوع يعطينا شعورا أنه كلاما ذو دلالة غير قابلة للتشكيك.. الجريدة أكثر صدقية من الاشاعات...كلام الجرائد إشاعات مكتوبة ... عقود المشافهة لا تساوي شيئا أمام القاضي..يعترف القاضي بما خط القلم... عقودالزواج و إنتقال الملكية والبيع حين تزيد قيمة التعاقد على الثلاثة دنانير ..عندما يسري الحبر على الورق تصبح الكلمة أكثر قداسة.. في شكل دساتير أرضية أو سماوية..ربما لانه بامكاننا أن ننكر ما قلنا كما نفعل دوما..لكن يصعب ذلك حين يكون الكلام مكتوبا أي سجين الورق..ورقا من فوقه الحبر..!
رأيت كؤوسا ترفع فرفعت..قال طهورة على نخب الحب..!

يتبع كيف العادة

2 commentaires:

ferrrrr a dit…

حب الوطن؟

ART.ticuler a dit…

حدد مفهومك للوطن يا زميل..الوطن أصبح مثل اللاستيك، أجبدو يرجع عليك ..هههه

Enregistrer un commentaire