mardi 20 octobre 2009

كيف يمكن أن يكون الاب ديكتاتوريا وسط العائلة وديمقراطيا أمام صندوق الاقتراع ؟


لست أدري إلى متى نصر على الأستمناء السياسي ..
مرة كل 5 سنوات نتذكر اننا مواطنون ونتذكر أن لنا حق التصويت .. تنطلي علينا الحيلة التي صنعناها بانفسنا، أن هنالك ناخب ومنتخب.. وصناديق إختراع للاقتراع..
ماذا فعلنا لنستحق هذه الحياة السياسية المتطورة؟ كيف يمكن أن يكون الاب ديكتاتوريا وسط العائلة وديمقراطيا أمام صندوق الاقتراع ؟ كيف يمكن للمرأة المقموعة في فكرها منذ قرون أن تمارس حقها في الانتخاب الحر؟ كيف يمكن للابناء الذين لم يسمع لهم رأي يوما أن يدلوا باصواتهم ؟
ليست الديمقراطية جملة من النصوص القانونية ولا هي إرادة سياسية عليا يقع فرضها ..
الديمقراطية هي قبل كل شيء أسلوب تفكير و رؤية للحياة لم تأت من فراغ.وهي نتاج لصراعات فكرية وغير فكرية طويلة دامت قرونا خاضتها الشعوب من أجل الوصول إلى حق التصويت !..
الديمقراطية لا يمكن استيرادها في شكل علب أو حبوب أو نصوص.. لانه يمكن أن نستورد كل شيء إلا التفكير !
نحن نريد أن نقطف ثمار شجرة لم نزرعها يوما! و كثيرا ما نخلط بين السفرجل والتفاح !
وعلى إمتداد التاريخ لم نعش يوما في نظام ديمقراطي ..ابحثوا في كتب التاريخ ! من الحجاج إبن يوسف إلى صالح بن يوسف !
لماذا ننتظر اليوم أن تكون الانتخابات نزيهة وحرة؟؟
أن تكذب علينا التلفزة فذلك من دورها أما أن نكذب على أنفسنا ونصدق ذلك، فهذا ليس من دور الانسان الب
احث عن الديمقراطية..


سؤال أخير:هل يمكن لجنرال أن يقوم بانقلاب في فرنسا أو ألمانيا أو بريطانيا ويبقى في السلطة أكثر من 24 ساعة ؟ وليس 24 سنة ؟

9 commentaires:

khanouff a dit…

Tout à fait d'accords avec toi. Quant au général qui osera penser faire un coup d'état, se seront ses proches et sa propre famille qui le déclarera fou tellement il est inimaginale, insensé de faire un truc pareil dans une société qui a tant donné, sacrifié, fait pour accéder aux lumières en générl et à la démocratie en particulier.
Notre salut passe par les lumières, la libre pensée et l'accées au savoir.

ferrrrr a dit…

هل يمكن لجنرال أن يقوم بانقلاب في فرنسا أو ألمانيا أو بريطانيا؟ يمكن ولكن هذه الدول ذهبت بعيدا في الميدان الصحي و سيلقى هذا الجنرال كل العناية الصحية حتى يتماثل للشفاء

ART.ticuler a dit…

@ ferrr et Khanouff
جميل أن يتماثل الجنرال للشفاء وأجمل منه أن نتماثل نحن للشفاء من القابلية أن يحكمنا جنرال وأجمل من هذا وذاك أن نخلق نظامنا الديمقراطي على مستوى العائلة

Al-Hallège a dit…

نظام عائلي ديمقراطي ، طموح مشروع يلزمه أب متنوّر و خارج عن الثقافة العسكرية

ART.ticuler a dit…

أهلا بالحلاج
طموح مشروع أم مشروع طموح ؟

medchekib a dit…

Pour ce qui est du général il ne faut jurer de rien ,il y aura toujours des circonstances pour mettre au pouvoir un Franco,un Hitler ou un Pétain !tous ceux la ont pris le pouvoir dans des régimes démocratiques.
Pour ce qui est de la famille ,comment ne pas être d'accord :si dans notre vie quotidienne on ne vit pas la Démocratie ,si sur un blog on ne voit que les insultes d'un detracteur alors la démocratie à l'echelle nationale ..

ART.ticuler a dit…

@medchakib
رغم أن للتاريخ انتكاساته فاوروبا بعد الحرب ليس تلك التي قبل الحرب..لاسباب يطول شرحها منها الأقتصادي والأجتماعي والثقافي.. وأحداث ماي 68 كانت تمثل خطا فاصلا ونقلة نوعية في أوروبا ..شكرا على المرور

bent 3ayla a dit…

لا تتجنّى على قياداتنا الحكيمة. فنحن لا ندّعى في الديمقراطية علما. نحن فقط على "المسار" الديمقراطي. اما الوصول الى نهاية المطاف، فتلك رواية اخرى

ART.ticuler a dit…

@bent 3ayla
حاشى وكلا أني نتجنى على قيادتكم الحكيمة فقط أردت معرفة إلى أين يأخذنا المسار ؟ :-)

Enregistrer un commentaire