dimanche 14 février 2010

أبصم باصابعي العشر انني لست وطنيا

عندما يشكك احدهم في وطنيتك هل تجيبه أم تحتقره ؟

اعتقادي أن تحتقره، لان مجرد اجابته هو إقرار ضمني بان وطنيتك هي محل نقاش وفي حاجة إلى البرهنة عليها .. من منا في حاجة إلى البرهنة عن حبه لوالدته؟

مجرد الرد على من يشكك في وطنيتك هو قبول بالمكانة التي وضع نفسه فيها دون أن يكلفه أحد بان يكون قاضيا وحكما على وطنية الآخرين في حين أن المدعو الحقيقي للبرهنة على وطنيته هو من نعت نفسه بالوطني لان الوطنية بمعنى حب الوطن هو أمر مفروغ منه و مجرد التركيز عليه يعني هنالك شك ما يحوم حول المسألة ..كأن يمر احدهم أمام مركز للشرطة وينادي باعلى صوته: أنا بريء ! أنا بريء! كصاحبنا الذي ينادي : أنا وطني! أنا وطني!

هنالك أمر ما لا يستقيم في كل هذا !

إن التعبير عن أي ازمة علائقية مع أي موضوع يتم بطريقتين يبدوان مختلفان في الظاهر لكنهما يعبران على نفس الاشكال .على سبيل المثال موضوع الجنس في تونس (وباقي الدول العربية) هو موضوع لا نتحدث فيه بتاتا في الوسط العائلي (وهذا هو الشكل الأول من التعبير عن الأزمة ) أو نتحدث فيه باطناب شديد في الشارع مثلا (وهذا أيضا تعبير ثان مناقض للاول لكنه يعبر على نفس الاشكال )..

وقياسا على هذا، فصاحبنا الذي ما انفك يردد ويكرر ويعيد ويستعيد،و ينادي ويزبد فمه أنه وطني من الرعيل الأول.. هو بالذات من تحوم حوله الشكوك على مدى وطنيته ومدى صحية علاقته بالوطن .. ثم بخلاف هذا ودونه : ما أطول العمر حتى نضيعه في الرد على المشككين في الوطنية !

ادعوه ،إن كان في حاجة إلى إثبات (إلى نفسه قبل الآخرين) أنه وطني ،أن يذهب إلى سوق سيدي محرز ويشتري له مرآة ذات إطار من البلاستيك (أذكر أن سعرها لا يتجاوز 300 مليم) وينظر فيها ويسأل نفسه، عليه أن لا يستعجل الاجابة ليأخذ ما يكفي من الوقت وما يكفي الوقت من الوقت : إن كان فعلا يعتقد فيما يقول ؟ إن كان الجواب بنعم ، أبصم له باصابعي العشر انني لست وطنيا و لن أكون

2 commentaires:

Übermensch a dit…

أنا ما فهمتش باي حق ينجم يقول الواحد على روحو "وطني"... يعني، الوطنية بالنسبة لي من الصفات "النبيلة" : هذي صفات لعباد تطلقها عليك و تولي معروف بيها... يعني عمرك ما ترى واحد يقول "انا شجاع" و الا "انا شهم"... و اذا وصل وقالها يولي من حينو منعوت بالصبع "فلان دعوة"... يظهرلي نفس الشي ينطبق على الوطنية...

ART.ticuler a dit…

أهلا أيبارمنش

أنا في الحقيقة ما كنتش باش نكتب حتى حرف على الوطنية لانى أعتقد انو موضوع خذا أكثر من حظو ..خاصة كيما قلت أنت مفماش علاش ناقشو الدعوة في دعوتو ..شكرا على المرور

Enregistrer un commentaire