mardi 23 février 2010

حديث في كتب قديمة وفي اللغة



كتب القراءة هي من أهم الكتب إلي تخلق في التلميذ ميولات نحو الأدب وتفتح أمامو عوالم جديدة خاصة عندما يكون كتاب جيد وقع صياغتو بشكل علمي ومدروس ويحتوي على صور تساعد التلميذ على تخيل والابحار في دنيا أخرى ..من بين هذه الكتب التي تركت أثرا كبيرا لدي هو كتاب العصافير لمصطفى عزوز وهو كتاب طلبه معلم العربية ولم يكن تابع المقرر المدرسي لكنه أصر عليه وألححت أنا على أمي لتشتريه رغم ظروفنا المادية الصعبة ..500 مليم في السبعينيات كان ثمنا باهضا لهذا الكتاب لكن تعلقت بهذا الكتاب وبقصصه المستمدة من واقعنا كما لم أتعلق باي كتاب آخر وعثرت عليه يوما وأنا في دمشق أتجول بين باعة الكتب القديمة فأشتريه على الفور ..

الكتاب الثاني هو كتاب "جوا دي لير" للسنة السادسة إبتدائي ومؤلفه فرنسي .. واعتقادي الشخصي أن هذا الكتاب يفوق بكثير مستوى تلميذ تونسي في السنة السادسة إبتدائي إضافة إلى أن جل النصوص الواردة فيه لا علاقة لها بواقع التلميذ ..كنت وأنا ادرس في هذا الكتاب كمن يحاول فك رموز غريبة عنه.. .كان بالنسبة لي كحجر الرشيد الذي مكن علماء الآثار من فك رموز الكتابة الفرعونية..

يعبّر الكتابان عن حقبة تاريخية من تاريخ التربية في تونس وعن التجاذب بين اللغة العربية وهي اللغة الأم وبين الفرنسية التي لم أتعلق بها إلا في فترة لاحقة..

أنا مع تعليم الأطفال اللغات الأجنبية كلغات أجنبية وليس كلغة تزاحم اللغة الأم.. واعتقادي أن التطور الحقيقي ليس ذلك المبني على أجيال تجيد الفرنسية و آليات تفكيرها بقيت في الصميم عربية/محافظة والنتيجة التي نتحصل عليها هي مهندسون وأطباء يعتقدون في القضاء والقدر أو أدباء منبتون عن واقعهم ... ولا يعني هذا انني ضد اللغات الأجنبية لكن تبقى اللغة الأم (أي لغة أم) هي خير وسيلة للوعي بالذات الذي بدونه لا يمكن الحديث عن خلق أوابداع .إن التفكير العلمي هو الذي ينتج لغة علمية أما إعتماد لغة علمية دون تفكير علمي فهو عمل على اخصاء الذات!

أما الادعاء بان اللغة العربية أو أي لغة أخرى ليست لغة علوم فهذا غير صحيح ولنا في دولة مثل فيلندا خير مثال حيث أن كل العلوم تدرس باللغة الفلندية رغم أن عدد السكان قليل جدا..
..ليست اللغة شعار قومية أو أداة تمايز بل وسيلة للتعبير عن الذات والذات المنفصمة لا تنتج شعرا ولا علوما

2 commentaires:

brastos a dit…

حلوّة الفكرة
اما كان قتلي وقتها راني عطيتك برشه نسخ من كتاب العصافير .. ههه ... و بلّوشي .. هههه
;)

ART.ticuler a dit…

أهلا براستوس

الكتاب عجبني ومستعد نزيد نستحفظ بنسخ منو أمام الهجوم الكاسح للكتب التجارية :-)

Enregistrer un commentaire